غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هل تُروج mbc رؤى ترامب للمجتمع السعودي؟!

6e1ce2e5-3aeb-4ee5-8b94-804caa9b1465.jpg

كتب: عوض أبو دقة

كنتُ أتابع بالأمس برنامج مسابقات تبثه قناة mbc، اسمه "تحدي العائلات"، يُقدمه الإعلامي داوود الشريان، وهو النسخة العربية من برنامج "family feud" الأمريكي الشهير، والذي انطلق في سبعينيات القرن الماضي، ولا يزال مستمرًا حتى اليوم بعدة نسخ.

لفت نظري طرح الشريان أحد الأسئلة - تكون إجابات متعددة لكل سؤال قد تصل لسبعة أجوبة- على فريق استطاع معرفة كافة الإجابات على هذا السؤال، إلا أنه فشل في الوصول لآخر إجابة.

ومن قواعد هذا البرنامج أنه إذا تعذر معرفة إحدى الإجابات يُحوّل السؤال للفريق المنافس كي تكتمل الإجابات، فإذا نجح بذلك يظفر بالدرجة، إلا أن الفريق المُنافِس فَشِل أيضاً في الوصول إليها.

والسؤال الذي طُرح: اذكر شيئاً صُنع في الصين؟، وطُلب له ستة أجوبة، أجاب الفريق عن خمسة منها، وهي: الأجهزة الإلكترونية، السيارات، الملابس، الأدوات المنزلية، والألعاب، وبقيت الإجابة السادسة التي حيَّرت الفريقين المتنافسين، مبهمة.

أخيراً كَشف الكونترول الإجابة الصادمة، وكانت (كورونا).

جدير بالذكر أن البرنامج بنسخته التي تعرضها mbc يقوم على تنافس عائلتين سعوديتين تتكون كل منهما من أربعة أفراد، دون تحديد العمر، من خلال الإجابة على أسئلة تتعلق بالحياة اليومية والاجتماعية، على أن تتطابق الإجابات مع نتيجة استطلاعات للرأي العام، يتم إعدادها خصيصاً لهذا البرنامج، من قبل فريق مختص.

وبالرجوع للإجابة الصادمة على السؤال، أتساءل هنا: هل كانت فعلاً إجابة الرأي العام السعودي؟!، أم أن القائمين على mbc تماهوا مع ما تُمليه السياسة عليهم؟.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دأب على وصف فيروس "كوفيد 19" أو ما يُعرف بـ(كورونا) "بالوباء الصيني"، حيث طالب في كلمته أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، بمعاقبة بكين بسبب "مسؤوليتها" عن انتشار الفيروس.

"جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز".