غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر اليونانيون سحبوا 3 مليارات دولار خلال شهر

شمس نيوز/أثينا

سحب المودعون في اليونان 2.5 مليار يورو، أي نحو 3 مليارات دولار من حساباتهم المصرفية خلال شهر (كانون الأول) فقط، في ظل غموض الوضع السياسي والاقتصادي في اليونان، التي لجأت إلى انتخابات مبكرة في الخامس والعشرين من (كانون الثاني) الجاري، والمتوقع أن يفوز فيها حزب اليسار الراديكالي سيريزا بزعامة ألكسيس تسيبراس.

ويفسر المحللون حركة السحب الكبيرة من البنوك، بقلق المواطنين من نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة، والتي قد تشهد فوز اليساريين بالأغلبية وتشكيل الحكومة، والمضي قدما في الخروج من منطقة اليورو، نظرا لتصريحاتهم بعدم سداد الأرباح أو أقساط الديون، الشيء الذي يقود إلى الإفلاس كما صرح رئيس الوزراء أندونيس ساماراس. وأشار حزب سيريزا اليساري، الذي يتصدر استطلاعات الرأي العام إلى اعتزامه التراجع عن كثير من الإصلاحات الاقتصادية، التي تبنتها الحكومة الحالية.

ووفقا للتقارير فإن في (تشرين الثاني) الماضي، شهدت البنوك اليونانية سحب 200 مليون يورو فقط، وأكدت المصادر أن عمليات السحب التي تمت خلال الأسابيع القليلة الماضية لا تهدد استقرار النظام المصرفي.

في غضون ذلك، يتوقع عدد من المصرفيين الألمان هروب الكثير من رؤوس الأموال من ألمانيا، التي تعد أكبر اقتصاد أوروبي، بسبب استمرار انخفاض الفائدة واعتماد حد أدنى للأجور، ومنح قروض بمليارات اليورو لعدد من الدول الأعضاء في مجموعة العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، التي تتعرض لأزمة مالية.