غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نصيحة مهمة تعلم اللغة الإنجليزية عبر دروس ممتعة

كيف اتعلم اللغة الانجليزية.jpg

كيف أطور لغتي الإنجليزية (الحلقة 9)

لا تُرَكِّز على قواعد النحو!

قلم: فيصل محمد فضل المولى

استمعتُ إلى نصائح عشرات الأشخاص الذين سرددوا قصصهم في تعلم اللغات الأجنبية.. واستمعتُ إلى نصائح كثيرٍ من المهتمين باكتساب اللغات الأجنبية.. وكلهم يكادون يتفقون على هذه القاعدة: لا تُرَكِّز على قواعد النحو!

يقول جيف براون -وهو أستاذ لغة أسبانية في كلية أورانج كوست في كالفورنيا، ويتحدث عدة لغات بطلاقة من بينها العربية باللهجة المصرية التي تعلمها في سنة واحدة- يقول: "لا تتعلم قواعد النحو.. بل اكتسبها اكتساباً كالأطفال.. فالأطفال عندما يتعلمون لغتهم الأم لا يدرسون قواعد النحو بل يكتسبونها اكتساباً طبيعياً أثناء الاستماع والتحدث! الأطفال لا يدرسون قواعد النحو إلا بعد أن يدخلوا المدرسة.. أي: بعد عدة سنوات من إجادة التحدث باللغة.. فإذا أردتَ دراسة القواعد انتظر حتى تجيد التحدث باللغة أولاً ثم بعد ذلك ادرس القواعد.. أو ارجع إلى القواعد دقيقة أو دقيقتين فقط في اليوم! لكن لا تُرَكِّز على القواعد! هناك فرضية تحدث عنها ستيفن كراشن في كتابه المنهج الطبيعي لاكتساب اللغة الأجنبية تُسَمَّى فرضية جهاز المراقبة monitor hypothesis تقول إنك إذا كنتَ مهتماً بالقواعد كثيراً فإنك عندما تريد التحدث باللغة ستفكر أولاً في قواعد النحو وهذا يعوق التحدث الطبيعي للغة".

تعلم اللغة الإنجليزية:

ويقول لوكا لامباريلو -وهو مدرب لغات يتحدث 14 لغة، وهو شغوف بتعلم اللغات الأجنبية والمساعدة على تعلمها- يقول: "تعلم القواعد من خلال القراءة والاستماع للمواد الفصيحة التي كَتَبَها أو تحدث فيها متحدثون أصليون للغة.. رَكِّز معظم وقتك على المحتوى وستتعلم القواعد من خلال السياق".

ويقول ستيف كوفمان (وهو مدرب لغات يتحدث أكثر من 16 لغة)، يقول: "رَكِّز في اكتساب الذخيرة اللغوية أكثر من قواعد النحو.. فالذخيرة اللغوية أهم من قواعد النحو.. وإذا تعلمتَ اللغة طبيعياً من خلال الاستماع والقراءة الكثيرة فإنَّ قواعد النحو سترسخ في ذهنك طبيعياً.. لكن لا شيء يمنعك من مراجعة قواعد النحو من كُتُبِ النحو المُبَسَّطَة من وقت لآخر؛ فهذا أمر جيد وأنا أفعله.. ولكن تركيزي الأساسي ينصب في زيادة الكلمات التي أعرفها!".

ويقول إيه جي هوغ مؤلف كتاب (تعلم الإنجليزية بلا مجهود) Effortless English: "لا تتعلم قواعد النحو.. مشكلة تعلم القواعد منفردة أنها تجعلك دائماً تفكر في القواعد عندما تريد أن تتحدث! انظر إلى أطفال الناطقين الأصليين بالإنجليزية كالأمريكيين.. فكل طفل أمريكي يستطيع أن يتحدث الإنجليزية بقواعد سليمة من غير أن يكون قد دَرَسَ قواعد النحو ومن غير أن يكون قد قرأ كتاباً في قواعد النحو.. فكيف تعلم الطفل هذه القواعد؟ لقد تعلمها تلقائياً.. لذلك اجمع كل كتب القواعد التي اشتريتها في الماضي واحرقها وأنت ترقص فرحاً عندما تشاهدها تحترق! لا تتعلم قواعد النحو!"

طريقة سهلة لتعلم اللغة الإنجليزية:

أمَّا أنا فأقول لك: لا تحرق كتب القواعد.. بل ارجع إليها وقتما تريد.. ولكن لا تجعل تركيزك الأساسي ينصب في تعلم القواعد.. رَكِّزْ في فهم المحتوى واكتساب الذخيرة اللغوية وليس القواعد.. وستكتسب القواعد تلقائياً من خلال القراءة والاستماع للمحتوى الأصلي!

هذا هو السر التاسع من أسرار تطوير اللغة الإنجليزية (لا تركز على قواعد النحو!). تحياتي إلى أن ألتقيكم في السر العاشر من أسرار تطوير اللغة الإنجليزية!

 

"جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز".