غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "نداء تونس" تختار الحبيب الصيد رئيسا للحكومة

شمس نيوز/تونس

أعلن حزب حركة نداء تونس، الفائز بالأغلبية البرلمانية، الاثنين، ترشيحه وزير الداخلية السابق، الحبيب الصيد، لتولي رئاسة الحكومة في البلاد خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتوجه القياديان في حركة نداء تونس، الأمين العام للحركة الطيب البكوش، ورئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر، للقاء رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، لتقديم ملف الحبيب الصيد.

والاثنين أيضاً، يلتقي الرئيس التونسي بأعضاء اللجنة الرباعية الراعية للحوار الوطني قبل استقباله رئيس الحكومة الجديد لتكليفه رسمياً برئاسة الحكومة وتشكيلها في غضون شهر قابل للتجديد.

وتولى الحبيب الصيد منصب وزير الداخلية في الحكومة الانتقالية، التي أعلنت في الثامن والعشرين من مارس 2011، وظل في منصبه حتى الرابع والعشرين من ديسمبر من العام نفسه.

ودرس الصيد، الذي ولد في سوسة في يونيو 1949، العلوم الاقتصادية، ويحمل شهادة الماجستير في الاقتصاد الزراعي من الولايات المتحدة.

ولا ينتمي الصيد لحزب حركة نداء تونس الفائز بالانتخابات البرلمانية برصيد 86 مقعدا، لكن يبدو أن اختياره جاء بالتوافق مع بقية الأحزاب وعلى رأسها حركة النهضة ثاني قوة في البرلمان.

ويمنح دستور تونس الجديد، الذي صدق عليه المجلس الوطني التأسيسي في السادس والعشرين من يناير 2014 صلاحيات واسعة للبرلمان والحكومة مقابل صلاحيات محدودة لرئيس الجمهورية.