غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مبادرة فريدة من نوعها

بالفيديو والصور فلسطيني يحوِّلُ منزله إلى "حديقة حيوان" لتحقيق هدف واحد!

5d08be4ad437500d698b45d6.jpg

شمس نيوز/ محمد أبو شريعة

حوَّلَ الشاب رشيد عنبر منزله الكائن غرب مدينة غزة إلى أدغالٍ حقيقية، إذ تشعر للوهلة الأولى لدى دخولك منزله أنك في حديقة للطيور، وتارة أخرى تشعر أنك في صحاري تحوي زواحف وحيوانات أليفة.

ويمتلك عنبر حيوانات وطيور من أصناف متعددة، إذ يحوي منزله بوماً، وقرداً أفريقياً، وقنداً، وخفاشاً، وورلاً صحراوياً، وطائر الطنان، وحرباء، وأفاعي غير سامة، وغيرهم الكثير من الحيوانات والطيور والزواحف، وجميعها مُروضة ليتمكن الأطفال من اللعب معها ومداعبتها.

عنبر صاحب مبادرة "صديقي الحيوان" يهدف إلى تطوير مبادرته، في محاولةٍ منه لتعليم الأطفال الرفق بالحيوان، عَبْرَ زرع محبتهم في قلوبهم، إلى جانب تثقيف الأطفال بأنواع الحيوانات والطيور الموجودة في فلسطين.

وتولدت فكرة مبادرة "صديقي الحيوان" لدى عنبر من خلال عمله منشطاً في مراكز تنمية الأطفال، إذ وجد أنَّ عدداً كبيراً من الأطفال ينجذبون للقصص التي تحتوي على رسومات وأصوات الحيوانات، ففكر أنْ يعرف الأطفال على الحيوانات الحقيقة، وأن يتفاعلوا معها بشكل واقعي.

مبادرة "صديقي الحيوان" التي بدأت على مواقع التواصل الاجتماعي لاقت إقبالًا وتفاعلاً كبيرًا من قبل الأهالي الذين استحسنوا فكرته، ولمسوا تغيراً في تفكير أطفالهم نحو الحيوانات والطيور على صعيد الثقافة، وعلى صعيد معاملتهم للحيوان.

ولا يكف أهالي الأطفال في غزة عن التواصل مع الشاب عنبر لمعرفة طرق الاستفادة من المبادرة المجانية، التي تركت أثراً إيجابياً في نفوس كثير من الأطفال في غزة.

وأكثر ما يعزز رضا الشاب عنبر عن مبادرته هو شعور الأطفال بالسعادة، ونمو عاطفتهم تجاه الحيوانات، إلى جانب اكتسابهم قوة الشخصية من خلال تعاملهم مع الحيوانات.

مبادرة فريدة

وانعكست المبادرة الأولى في الشرق الأوسط بشكل إيجابي على الأطفال، وذويهم بالإضافة لبعض الشباب الذين كانوا يعانون من (فوبيا الحيوانات)، أولئك الذي كانوا يتعاملون بعنف مع الحيوانات، إذ تركت المبادرة أثراً طيباً لدى كثيرٍ من الفئات، وهو ما دفع مؤسسات دولية ومهتمة بالحيوانات للتواصل مع عنبر للحديث عن المبادرة.

وسجلت المبادرة نجاحات عديدة منها تعرف الأطفال على حيوانات عديدة، ونزع فطرة الخوف من الحيوان، إلى جانب السعادة التي غمرت قلوب الأطفال خاصة السعادة التي ملئت قلوب مرضى التوحد "متلازمة داون" الذين بدأوا بالتواصل بشكل غريب وملفت للانتباه مع الحيوان، وساهم في تحسين إدراكهم للفروق بين الحيوانات.

تحنيط الحيوانات والطيور

المبادرة التي أطلقها الشاب عنبر تنقسم لأجزاء عدة، أحدها العمل على تحنيط الحيوانات المتوفية، لاسيما في ظل عدم مقدرته إيجاد بديلاً عن الحيوانات النافقة في ظل الحصار الإسرائيلي، والتكلفة المادية الكبيرة المطلوبة لجلبها.

اتقان عنبر لتحنيط الحيوانات دفع مؤسسات تعليمية للتواصل معه لتحنيط بعض الحيوانات المتوفاة، لدمجها في المساقات التعلمية، مشيراً إلى أنَّ الجامعات في قطاع غزة ينقصها زوايا خاصة بالتحنيط وزوايا للبحث العلمي في مجالات الحيوان.

ويحلم عنبر بأن يتمكن من إنشاء حديقة حيوانات متنقلة ليتمكن من خلالها دخول رياض الأطفال، والمدارس، لتثقيف الطلبة بأنواع الحيوانات وطعامها وشرابها، وذلك لتحقيق موائمة حقيقة للمناهج الدراسية.

وأعرب عن أمله بأن يتم دعم هذه المبادرة والمبادرات المختلفة من قبل الحكومة ورجال الأعمال حتى تتطور وتتعزز وتلقى نجاحًا أكبر.


1047477878_0_0_1920_1080_1200x0_80_0_1_cf9d2fe41aed61cc1a36b416de16bbf3.png
rach6.jpg
maxresdefault.jpg