غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دعا للضغط على حركتي فتح وحماس

د. خريشة لـ"شمس نيوز": مطلوب ضمانات حقيقية للجولة المقبلة من المصالحة

خريشة.jpg

شمس نيوز/ خاص

عدَّ النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور حسن خريشة ردَ الرئيس محمود عباس الإيجابي على رسالة خطية تلقاها من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هينة، بشأن انهاء الانقسام الفلسطيني وإجراء الانتخابات بشائر خير للعام الجديد 2021.

وطالب د. خريشة في حديث لـ "شمس نيوز"، القوى والجماهير الفلسطينية بالضغط على حركتي فتح وحماس لإتمام المصالحة الفلسطينية؛ مشدداً على أنَّ قوة الفلسطينيين واثبات وجودهم مرتبط بوحدتهم.

وأعرب النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي عن أمله أن تتحقق المصالحة الفلسطينية هذا العام، وأن تجرى الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

وقال خريشة: "في حال كانوا صادقين على انهاء الانقسام واجراء الانتخابات، فعلى الرئيس عباس أن يصدر مرسوماً رئاسيًا يحدد موعد الانتخابات، والاتفاق على الشراكة الحقيقية في جميع المسائل العالقة"، مشدداً على ضرورة توفير ضمانات لتلك الجولة من المصالحة.

وأضاف: "الأصل أن نبدأ بالعنوان الأساسي وهو منظمة التحرير، وبعدها نتوجه لانتخابات مجلس وطني ثم مجلس تشريعي ثم رئاسي، هكذا تصير الأمور، من رأس الهرم إلى أسفله".

وتابع: "من المفترض أن تكون منظمة التحرير بداية أي تحرك فلسطينيي لتحقيق وحدة وطنية عبر صندوق الاقتراع أو عبر الشراكة الحقيقية"، معرباً عن أمله أن تنضم حركتي حماس والجهاد إلى منظمة التحرير، نت أجل خدمة المشروع الوطني الفلسطيني.

ويعتقد خريشة أن مصطلح الترابط الذي ورد في المرسوم الرئاسي يقصد فيه إجراء الانتخابات في المؤسسات الثلاثة (التشريعي، والرئاسي، والمجلس الوطني) بسقف زمني ستة شهور، مشيراً إلى انَّ حماس في البداية وافقت على التتابع، بعد ذلك نقلوا رسالتهم إلى عضو اللجنة المركزية جبريل الرجوب إلى القاهرة، أن قواعد ومؤسسات الحركة تريد الانتخابات تزامنية.

وشدد على أن أي طرف يتنازل للآخر في سبيل المصلحة العامة، لا يعد تنازلا، وإنما قوة يراد بها انهاء الانقسام الذي دام أكثر من 14 عامًا.

يشار إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أعلن تسلم رسالة خطية من إسماعيل هنية من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، نقلها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب.

وذكرت الرئاسة الفلسطينية أنه وبعد الاطلاع على الرسالة، أعطى الرئيس توجيهاته لجبريل الرجوب، بإبلاغ حركة حماس بترحيبه بما جاء في الرسالة بشأن إنهاء الانقسام وبناء الشراكة وتحقيق الوحدة الوطنية من خلال انتخاباتٍ ديمقراطية بالتمثيل النسبي الكامل، انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بالتتالي والترابط، وتأكيده على التزام حركة فتح بمسار بناء الشراكة والوحدة الوطنية.

وقد قرر الرئيس، دعوة الدكتور حنا ناصر، رئيس لجنة الانتخابات المركزية، للاجتماع به لبحث الإجراءات الواجبة الاتباع لإصدار المراسيم الخاصة بالانتخابات وفق القانون.

وتوجه الرئيس محمود عباس بالشكر للشقيقة مصر التي ترعى ملف المصالحة، إلى جانب شكره لكلٍ من قطر وتركيا وروسيا والأردن التي أسهمت بجهودها الأخيرة في تقريب وجهات النظر والتوصل إلى الاتفاق المذكور.