غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محاضرة في علوم الطب: هذه أسباب انخفاض أعداد مصابي كورونا وإليكم نصيحتي

الدكتورة بسمة الضميري.jpg

شمس نيوز/ خاص

رجّحت المحاضرة في كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح الوطنية الدكتورة بسمة الضميري، انخفاض الإصابات بفيروس كورونا المعلن عنها في فلسطين إلى قلة عدد الفحوصات التي تجرى للمشتبه بإصابتهم بالفيروس، إلى جانب تعافي كثيرين ما يقوي مناعتهم.

وأوضحت د. الضميري في حديث لـ "شمس نيوز" أنَّ الأشخاص الذين تعافوا مؤخراً تكون أجسامهم اكتسبت مناعة ضد الفيروس، بالتالي لن يكونوا عرضة للإصابة لمدة 3 أشهر على أقل تقدير، ما يؤدي لانخفاض اعداد المصابين.

وأشارت د. الضميري إلى أن غياب احصائيات دقيقة عن المصابين يصعب من مهمة التنبؤ بالأسباب الحقيقة للانخفاض.

وفيما يتعلق بدخول فصل الشتاء، ذكرت أن مناعة جسم الانسان تضعف كلما انخفضت درجات الحرارة، مما يساعد فيروس كورونا أن يتمكن من الجسم ويسبب مشاكل له.

وبينّت، أن الشخص صاحب المناعة القوية، يتحمل أعراض فيروس كورونا ويتغلب عليها، لكن في حال كان يعاني من أمراض مزمنة أو وضع صحي متراجع فإنها تكون سيئة جدًا، وتدهور حالته الصحية يكون بوتيرة سريعة.

وتُطالب الإخصائية في علوم الطب المواطنين بأخذ جميع الاحتياطات وإجراءات الوقاية والسلامة، لتفادي الإصابة بفيروس كورونا بهذه الأوقات، التي تنخفض بها مناعة الجسم بسبب برودة الجو.

كما، دعت المواطنين بعدم التجمهر بأماكن مغلقة، لأنهم سيكونون أكثر عرضة للإصابة بالفيروس القاتل.

يشار إلى أن وزيرة الصحة مي الكيلة أفادت، اليوم الأربعاء، بتسجيل 14 وفاة و1088 إصابة بفيروس "كورونا" و1585 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ساعة الأخيرة في فلسطين.

وبينت الكيلة في التقرير اليومي لآخر مستجدات جائحة كورونا في فلسطين، أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 87.9%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 11.1%، ونسبة الوفيات 1.0% من مجمل الإصابات.

وأشارت إلى تسجيل 9 وفيات في الضفة الغربية " طولكرم 2، نابلس 2، الخليل 1، جنين 3، سلفيت 1"، قطاع غزة 5 وفيات.

ونوهت إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: "طوباس (44)، طولكرم (63)، قلقيلية (22)، رام الله (111)، نابلس (64)، الخليل (62)، ضواحي القدس (23)، جنين (40)، بيت لحم (30)، أريحا (6)، سلفيت (13)"، قطاع غزة (610).

وقال إن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: " طوباس (18)، طولكرم (71)، قلقيلية (29)، رام الله (152)، نابلس (225)، الخليل (110)، جنين (65)، بيت لحم (50)، أريحا (16)، سلفيت (44)"، قطاع غزة (805).

ولفتت وزيرة الصحة إلى وجود 115 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 27 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.