غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو (مباشر) إعلان حظر التجوال.. أنصار ترامب يقتحمون "الكونغرس"

1-1405349.jpg

شمس نيوز/ واشنطن

اقتحم أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، مبنى "الكونغرس"، خلال جلسة التصديق على فوز جو بايدن، ما أدى إلى تعليق الجلسة.

وتأتي هذه الأحداث، بعد دعوة ترامب العلنية لأنصاره، للتوجه للمبنى لمنع ما وصفوها بـ"سرقة الانتخابات".

ورصدت وسائل الإعلام، اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس ووصلهم إلى الشرفة القريبة من المنصة التي ستشهد تنصيب الرئيس بايدن، ما أدى إلى وقعوع مصادمات مع الأمن.

كما اقتحم أنصار ترامب قاعة مجلس الشيوخ التي كانت تشهد جلسة التصديق على فوز جو بادين.

ونقلت سي إن إن عن شرطة واشنطن أنها طلبت دعما أمنيا إضافيا، فيما أعلن عمدة المدينة فرضا لحظر التجوال في كافة أرجاء المدينة.

واستخدمت الشرطة الغاز المدمع لمنع مزيد من أنصار ترامب من اقتحام مبنى الكونغرس بعد وقوع اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة.

وأظهرت مقاطع متداولة من شهود عيان، هتافات المتظاهرين خارج المبنى، وقرع الأبواب وتكسير النوافذ، وسط محاولات من الشرطة لإغلاق الأبواب.

 

وقبيل جلسة الكونغرس للتصديق على النتائج، جدّد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته عدم اعترافه بالهزيمة أمام الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن، وأكد تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية، متهما الإعلام بعدم النزاهة.

وقال ترامب لحشد من أنصاره في متنزه قرب البيت الأبيض "لن نستسلم أبدا ولن نعترف بالهزيمة"، وأشار إلى أنه تم تزوير الانتخابات "كما لم يحدث سابقا"، مؤكدا "سنوقف السرقة".

وتابع أنه فاز بالانتخابات فوزا كبيرا وأن النتائج لم تكن متقاربة، مشيرا إلى أنه حصل على 75 مليون صوت انتخابي، "ومع ذلك يقولون إنني لم أفز".

 

وعقد ترامب آماله على نائبه مايك بنس قائلا "آمل أن يقوم بنس بالعمل الصحيح لأنه لو فعل ذلك سنفوز بالانتخابات"، إلا أن الاخير خالف توقعاته.

وقال بنس في بيان مفاجئ خلال الجلسة، إن الرئيس ترامب لا يملك سلطة تحديد الأصوات التي سيتم فرزها، ورفض عدم احتساب أصوات الانتخابات الأميركية، التي طالب بها الرئيس.

وقال بنس: "إن تقديري المدروس هو أن قسمي بدعم الدستور والدفاع عنه يمنعني من المطالبة بسلطة أحادية الجانب لتحديد الأصوات الانتخابية التي يجب احتسابها وأيها لا ينبغي."

وكان الرئيس ترامب يحث بنس على رفض المصادقة وإعادة الأصوات إلى الولايات - وهو أمر يقول بنس إنه لا يستطيع فعله.