غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موعد انتخابات فلسطين المجلس التشريعي 2021

المجلس التشريعي

شمس نيوز/ غزة

ينتظر الفلسطينيون بفارغ الصبر موعد انتخابات فلسطين المجلس التشريعي 20121، المقرر بتاريخ 22/ مايو/ آيار 2021، وفق ما أعلن الرئيس محمود عباس خلال اصدار المرسوم الرئاسي.

ويتعطش الشارع الفلسطيني لإقبال تاريخ 22/مايو/ آيار/ 2021، للمشاركة في انتخابات فلسطين المجلس التشريعي، التي لم تعقد من تاريخ 24/1/ 2006، حتى يومنا هذا، نسبب الانقسام الفلسطيني الحاصل بين حركتي فتح وحماس.

ويتأمل الفلسطينيون أن تُجرى الانتخابات الفلسطينية هذه المرة بالفعل، بعد أن فشل الفلسطينيون في عقد انتخابات المجلس التشريعي بسبب المناكفات السياسية بين حركتي فتح وحماس.

وقبل نحو 10 أيام أصدر أرسل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، رسالة خطية لرئيس السلطة محمود عباس، يعلن قبول حركته لإجراء الانتخابات بشكل تواليًا، فيما رحب الأخير برسالة هنية الخطية، وأعلن أنه سيصدر مرسوما رئاسيا في موعد أقصاه 20-يناير-2021.

ومساء أمس الجمعة، أصدر الرئيس محمود عباس الجمعة مرسوما حدد فيه مواعيد إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني على 3 مراحل، لتكون الأولى منذ 15 عاما.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات العامة على ثلاث مراحل، وبموجب ذلك المرسوم الرئاسي الذي طال انتظاره ستجرى الانتخابات التشريعية بتاريخ 22/5/2021، والرئاسية بتاريخ 31/7/2021، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني، على أن يتم استكمال المجلس الوطني في 31/8/2021 وفق النظام الأساس لمنظمة التحرير الفلسطينية والتفاهمات الوطنية، بحيث تجرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.

وبعد مدة قصيرة من إصدار المراسيم الرئاسية وتحديد موعد انتخابات فلسطين المجلس التشريعي والرئاسية والمجلس الوطني، رحبتْ حركة حماس بصدور المراسيم الرئاسية بشأن الانتخابات العامة المجلس الوطني والتشريعي والرئاسة، مؤكدة حرصها الشديد على إنجاح هذا الاستحقاق بما يحقق مصلحة الشعب الفلسطيني.

واليوم السبت، دعت لجنة الانتخابات المركزية، المواطنين الحاصلين على بطاقة هوية وغير المسجلين في السجلات الانتخابية إلى إدراج بياناتهم لضمان حقهم في التصويت خلال الانتخابات المقبلة.

وقالت اللجة، إن شروط إدراج بياناتك في سجل الناخبين: "تحمل الهوية الفلسطينية الصادرة عن وزارة الداخلية الفلسطينية، وتبلغ من العمر 17 عاماً أو أكثر.