غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر انتقادات نيجيرية لموقف بلادها بالامتناع عن التصويت لفلسطين

أصدر مركز ملتقى أروى الإستشاري "Arewa Consultative Forum"، والذي يعد أحد أهم مراكز صنع القرار والتأثير في الرأي العام في نيجيريا، بياناً طالب فيه الحكومة النيجيرية إيضاح أسباب الامتناع عن التصويت لصالح مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن كما طلب من البرلمان النيجيري ضرورة فتح تحقيق في هذا الموقف الذي منع الشعب الفلسطيني من الحصول على دولة مستقلة.

وأكد البيان أن هذا الموقف يتعارض مع السياسة الخارجية النيجيرية. كما أدان المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في نيجيرياامتناع نيجيريا عن التصويت وطالب بإيضاحات مماثلة من الحكومة واصفاً القرار بأنه وقوف مع الجلاد على حساب الضحية.

كما وصف المضايقات التى يتعرض لها المسلمين والمسيحيين الفلسطينيين جراء إستمرار الإحتلال الإسرائيلي منذ 66 عاماً مطالبا بوضع نهاية لهذا الإحتلال.

فيما نشرت صحيفة Osun Defender مقالاً إنتقدت فيه تصرف الرئيس النيجيري وابدت استغرابها حول الطريقة التى تتخذ فيها قرارات تتعلق بالسياسة الخارجية في موضوع يتعلق بالحقوق الإنسانية والعدالة.

أما محلل السياسة الخارجية في صحيفة "PUNCH"، أشار إلى أن الموقف النيجيري يتعارض مع المبادئ النيجيرية التى تؤمن وحاربت نيجيريا من أجلها سنوات طويلة في معارضة إحتلال أراض الغير ومكافحة التمييز العنصري، واصفاً الامتناع عن التصويت بانه تراجع جديد في دور ومكانة نيجيريا.

ويعتبر هذا الموقف والذي جاء جراء تدخل الرئيس النيجيري مباشرة بعد تلقيه إتصال هاتفي من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مخالف لما هو متعارف عليه وأتخذ دون الرجوع الى مستشاريه ووزارة الخارجية النيجيرية والمؤسسات المعنية بوضع السياسة الخارجية النيجيرية، ودون مراعاة للمصالح النيجيرية الإستراتيجة بل إستجابة للضغوط والإبتزاز الإسرائيلي.