غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور فنان سلوفاكي يستعين بـ60 ألف نحلة لنحت تماثيل بالشمع والعسل

1052907.jpg

شمس نيوز/ وكالات

يؤمن الفنان السلوفاكي المولد توماس ليبرتيني بروح الجماعة في الإبداع، لذلك لا ينحت تماثيله بمفرده، بل يستعين بـ60 ألف نحلة لكي تشكل تماثيله النصفية والكاملة بشمع العسل.

تماثيل تفيض عسلاً تستحق أن يلمسها الزائر ويتذوقها، يبدع فيها النحل الطبقات الخارجية المسامية لعدد من أشهر الأعمال الفنية الكلاسيكية، مثل تمثال نصفي للملكة الفرعونية الشهيرة نفرتيتي، وتمثال «بروتوس» لمايكل أنجلو، وإناء يحاكي نولان أمفورا.

ويبدع الفنان بأعماله الفريدة والمغلفة بقرص العسل جدلية غير مسبوقة، بين جوهر الفن وتاريخه والمواد العضوية المنتجة حديثاً في منحوتات تشع منها رائحة الطزاجة والطرافة والإبداع، بحسب موقع Met.

1052904.jpg
 

وعلى سبيل المثال، يستند تمثال Eternity أو الخلود لليبرتيني على نموذج ثلاثي الأبعاد للصورة الأصلية لنفرتيتي، وهو يمزج بين قوة وخلود الطبيعة الأم وشخصية الملكة الفرعونية القديمة التي تجسد قوة المرأة.

وبالمثل، يرتكز تماثل بروتوس على صندوق كوكاكولا، في إشارة إلى تجهيزات مارسيل دوشامب الجاهزة، على الرغم من اختلاف تكراره عن الأصل لأنه يجسد هشاشة الحاضر وعدم التيقن من المستقبل واليأس من الخراص في العصور الحديثة.

1052905.jpg
 

ويعيش الفنان السلوفاكي الأصل في روتردام، وهو يجيد التعامل مع النحل حيث يستعين بخبرائه لوضع هيكل للتمثال الذي يريد نحته بالعسل في الخلية بحيث تخلق النحل منه مستعمرة في غضون أشهر لتتشكل منه الوجهة النهائية للعمل.

وفي حالة تمثال نفرتيتي الشمعي المعنون باسم «الخلود»، استغرق الأمر من ليبرتيني عامين لإنجازه بمساعدة تلك الكائنات الدؤوبة التي زاد عددها على 60 ألف نحلة.

1053004.jpg
 

ويقول المبدع السلوفاكي: «يجب أن أقوم بتوجيه نمو هيكل أو جسد التمثال وكأنني أقلم شجرة زينة لكي يتوزع العسل والشمع على الأماكن التي تعتبرها النحل مثالية وتنفذ لي المطلوب وفق رؤيتي المسبقة».

وأضاف: «النتيجة النهائية دائماً ما تمثل حالة من الدهشة والمفاجأة لي، لأنها ليست شيئاً يمكنك التنبؤ به تماماً مثل التقنيات الحرفية التقليدية، لذلك عليّ النظر إلى القطعة النهائية لبضعة أيام من أجل تقديرها تماماً قبل أن أصقلها وأشكلها في صورتها النهائية».

1052907.jpg
 

ويقيم ليبرتيني معرضاً مفرداً في غاليري رادميكرز بأمستردام، ويستمر حتى 30 يناير الجاري، ويعرض فيه أعماله المغموسة بالعسل والشمع، كما يعرض أعماله عبر حسابه على إنستغرام.

1052908.jpg
 

1053002.jpg
 

1053001.jpg
 

1052906.jpg
 

1053003.jpg