غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دعوات للإسراع في حماية إنقاذ حياة الأسرى في سجون الاحتلال

WhatsApp Image 2021-01-19 at 12.28.46.jpeg

شمس نيوز/ غزة

دعا وكيل وزارة الأسرى والمحررين في غزة بهاء الدين المدهون، اليوم الثلاثاء، منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر ومنظمات حقوق الإنسان، للخروج بخطوات عملية وعاجلة من أجل إنقاذ حياة الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، بعد تفشي وباء كورونا في أوساطهم وإصابة أكثر من 250 أسير حتى اللحظة.

وحذر المدهون خلال وقفة تضامنية اليوم الثلاثاء في مقر الوزارة، من سياسة الاهمال الطبي التي تمارس بحق الأسرى داخل السجون وحقهم بالعلاج، معتبراً ذلك انتهاك واضح وصريح ضمن سلسلة العقوبات التي تمارس يوميا بحقهم، وأن انتشار الوباء يأتي في إطار الحرب المستمرة والمفتعلة ضد الأسرى في سجون الاحتلال.

من ناحيته قال النائب الأول للمجلس التشريعي الفلسطيني د. أحمد بحر: "إن الاحتلال استغل الجائحة لفرض واقع اعتقالي جديد، تمثل بحرمانهم من وسائل الوقاية والمعقمات وغير ذلك من هذه الإجراءات، مشيراً أن الاحتلال أمعن في الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى، وتجاهل توصيات المنظمات والمؤسسات الحقوقية والدولية بالإفراج عنهم خوفا من تفشي فيروس "كورونا"، في ظل اكتظاظ السجون، وارتكاب مزيد من الانتهاكات فيما يتعلق بحقوق الأسرى.

وفى كلمة للفصائل الفلسطينية أشار القيادي في الجبهة الشعبية القيادة العامة هاني حسونة، إلى أن الفصائل الفلسطينية، تتابع بقلق شديد ازدياد أعداد الأسرى المصابين بفايروس كورونا وتعمد الاحتلال بازدياد هذه الأعداد من خلال سحب كافة المعقمات واكتظاظ الأسرى داخل الأقسام مشيراً إلى أن كافة قوى المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الانتهاكات والجرائم الممنهجة التي ترتكب يوميا بحق الأسرى داخل سجون الاحتلال، ولن تترك الاحتلال بالتفرد بهم دون تدخل سريع وعاجل ينهي معاناتهم.