غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دعوية "الجهاد" تصدر تعميمًا مهمًا للخطباء وقسم الوعظ والارشاد حول صلاة الجمعة

مؤذان بأحد المساجد في مصر.JPG

شمس نيوز/ غزة

أصدرت اللجنة الدعوية العامة لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الخميس تعميمًا عاجلًا لخطباء المساجد والعاملين في قسم الوعظ والارشاد.

ودعت اللجنة في بيان وصل "شمس نيوز" نسخة عنه، قسم الوعظ والإرشاد ضرورة الإسراع بإعداد جداول الخطباء وتوزيعهم على المساجد القريبة جدا من سكناهم، والالتزام بالتعليمات الصادرة من جهات الاختصاص، معربةً عن أملها بالتقيد والالتزام بالوقت المحدد، وعدم إطالة الخطبة والصلاة عن ربع الساعة؛ لأن أمامنا جميعا مسؤولية عظيمة وتحدٍ كبير؛ لإثبات حالة الوعي والالتزام والانضباط، وتقديم صورة رائعة ومنسجمة تعكس حالة الوعي والحرص التي يمثلها القائمون على بيوت الله.

إليكم نص التعميم كما وصل "شمس نيوز"

تعميم عاجل صادر عن اللجنة الدعوية العامة لحركة الجهاد الإسلامي:

إلى الإخوة الكرام ؛ قسم الوعظ والإرشاد وخطباء المساجد .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :

بداية نحمد الله - عز وجل - على سلامتكم وعلى فضله وكرمه بإعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة والجماعة خلال أيام الحظر والمنع .

وبناءً على التعليمات والتطورات الجديدة الصادرة عن الجهات المختصة المتعلقة بإعادة فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة والجماعات أيام الحظر والمنع .

فإننا نؤكد على الأمور الآتية :

1- الإخوة الكرام في قسم الوعظ والإرشاد ضرورة الإسراع بإعداد جداول الخطباء وتوزيعهم على المساجد القريبة جدا من سكناهم ، والإلتزام بالتعليمات الصادرة من جهات الاختصاص ، كما ونرجو التقيد والإلتزام بالوقت المحدد ، وعدم إطالة الخطبة والصلاة عن ربع الساعة ؛ لأن أمامنا جميعا مسؤلية عظيمة وتحدٍ كبير ؛ لإثبات حالة الوعي والالتزام والانضباط ، وتقديم صورة رائعة ومنسجمة تعكس حالة الوعي والحرص التي يمثلها القائمون على بيوت الله .

2- حث المواطنين والمصلين على وجوب الاستمرار باتخاذ إجراءات الوقاية والسلامة من هذا الوباء ؛ لأن خطره الشديد لا يزال قائماً ؛ ولم ينته بعد . و أن من يتهاون أو يستهتر بإجراءات وسبل الوقاية والسلامة فهو آثم ، لأنه يعرض نفسه والآخرين للهلاك ولخطر الإصابة بهذا الوباء الفتاك !

3- قرار السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعات أيام المنع مرتبط بمدى الالتزام بإجراءات وضوابط الوقاية والسلامة التي نرجو الالتزام بها وعدم مخالفتها ، حيث لا يُسمح بالدخول للمساجد لغير الملتزمين بالإجراءات.

ومن أهم هذه الإجراءات:

- إحضار سجادة الصلاة ، ووضع الكِمَامة ، وتعقيم وغسل اليدين باستمرار .

- التباعد وعدم المصافحة ، وتجنيب كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ، والنساء ومرضى الجهاز التنفسي ، والأطفال دون سن التكليف .

- تهوية المساجد ، وذلك بفتح نوافذها باستمرار ، مع عدم تعريض المصلين للبرد القارص .

- تجنب الزحام عند المداخل أثناء الدخول للمسجد أو الخروج منه .

- إغلاق المتوضأ ودورات المياه ، والمغادرة فور انتهاء الصلاة .

4- الإخوة الخطباء والدعاة ، عليكم التركيزَ في خطبة الجمعة على بث روح التعاون والتكاتف والتعاضد بين أبناء وأفراد المجتمع لمواجهة هذا الوباء ومحاصرته ، والعمل على رفع المعنويات والهمة ، والحث على التعاون والإلتزام والصبر والثبات والرضى بقضاء الله وقدره .

كما ونرجو التأكيد على المصلين ، وخاصة كبار السن والمرضى والأطفال منهم ؛ بأن الرخصة لصلاة الجمعة والجماعات في البيوت لا تزال قائمة ، ما دام خطر الوباء وانتشار الفايروس لا زال قائماً .

5- نرجو متابعة التعليمات والبيانات والإرشادات الصادرة عن الجهات المختصة والمعنية ، ونشرها وتعميمها في لحظتها ؛ لتعم الفائدة بنشر الوعي والثقافة الصحية ؛ والتي من شأنها أن تساهم في محاصرة انتشار الوباء والتقليل من خطره .

نتمنى السلامة للجميع ، ونسأل الله - عز وجل - أن يحفظ هذا البلد وسائر بلاد المسلمين من كل وباء وبلاء ؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه .

 اللجنة الدعوية العامة - حركة الجهاد الإسلامي

الخميس : 2021/1/21 م .

الموافق 8/ جماد الأخر/ 1442هجري.