غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لهذه الأسباب لم يقصف الاحتلال دمشق خلال حرب 1973

2017060474447.jpg

شمس نيوز/ القدس المحتلة

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، أسرارًا جديدة تتعلق بحرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، بأنه رغم مرور 47 عامًا على حرب السادس من أكتوبر 1973، فإنه ما تزال هناك الكثير من الأسرار حولها، حيث أظهرت الوثائق التي سمح بنشرها، اليوم، لأول مرة، المشاورات التي أجرتها رئيسة وزراء الكيان الإسرائيلي "غولدا مائير"، ووزير الحرب موشيه دايان مع الجنرالات والوزراء الآخرين.

ومن بين الأسرار التي كشفتها القناة العبرية "كان" أن القيادة العسكرية والسياسية في "إسرائيل" فكرت في قصف العاصمة السورية دمشق، لكنها تراجعت تخوفا من تأثير هذه الخطوة داخل أروقة مجلس الأمن، فضلا عن التخوف من تدهور التفوق الجوي الإسرائيلي في حينه، وكذلك الضغط الأمريكي لوقف إطلاق النار ـ بحسب القناة.

وذكرت القناة أن موشيه دايان عقد اجتماعا صحفيا في السابع من أكتوبر، أي في اليوم الثاني للحرب، ووصف ما جرى في اليوم الأول بـ"الكارثة"، ولكنه متفائل بالنتائج النهائية للحرب ذاتها، في وقت تساءلت غولدا مائير عن رد فعل وزير الخارجية الأمريكي، آنذاك، هنري كيسنجر، بشأن الحرب، فكانت إجابة دايان، أنه "مثير للاهتمام".

يشار إلى أنه في السادس من أكتوبر 1973، ردت مصر وسوريا على العدوان الإسرائيلي بهدف إجباره على إعادة الأراضي التي استولت عليها من البلدين في حرب 1967 والتي تشمل شبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية.