غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وفد من الـ UNDP يزور محطة معالجة مياه الصرف الصحي شرق خانيونس

IMG-20210127-WA0061.jpg
شمس نيوز/ غزة
زار وفد رفيع المستوى من برنامج الأمم المتحددة الإنمائي UNDP محطة معالجة مياه الصرف الصحي " صوفا " شرق محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، وضم الوفد كلاً من الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP السيدة ايفون هيلي ومدير العمليات في البرنامج م. احمد الحمال وم. ايمان الحسيني مدير مكتب غزة و م. أشرف أبو شمالة مدير مشروع انشاء محطة المعالجة.
وكان في استقبال الوفد المدير العام لمصلحة مياه بلديات الساحل م. منذر شبلاق ورئيس بلدية خانيونس م. علاء الدين البطة وم. يحيى أبو عبيد مدير محطة المعالجة، وتهدف هذه الزيارة الى الاطلاع عن كثب على كفاءة تشغيل محطة المعالجة التي تم تسليمها مع نهاية العام الماضي من قبل مقاول المشروع عبر مؤسسة ال UNDP لمصلحة المياه لتشغيلها والتحديات التي تواجه المصلحة وبلدية خانيونس من أجل الاستمرار بتشغيلها والمحافظة على كفاءة المعالجة بالإضافة الى استمرار عمل باقي مكوناتها من أحواض الترشيح والخطوط الناقلة.
ومن الجدير بالذكر بأن محطة معالجة خانيونس بكافة مكوناتها من أحواض الترشيح والخطوط الناقلة وبرنامج اعادة تأهيل المحطة المركزية بخان يونس قد تم انشاؤها بتمويل مشترك من الحكومة اليابانية والصندوق الكويتي للتنمية من خلال بنك التنمية الاسلامي بإدارة مؤسسة ال UNDP وبالتعاون والتنسيق مع مصلحة مياه بلديات الساحل وسلطة المياه الفلسطينية وبلدية خانيونس.
وقد قام السيد رئيس بلدية خانيونس –عضو مجلس ادارة مصلحة المياه بالترحيب بالوفد الزائر والتأكيد على أهمية ونتائج تعاون جميع الأطراف المشاركة في تنفيذ انشاء محطة المعالجة والذي أدى الى تطوير هذه المحطة ذات الكفاءة العالية والتي ساعدت البلدية والمصلحة في البدء برفع الضرر البيئي والصحي عن سكان مدينة خانيونس والتطلع الى استمرار هذا التعاون من أجل خدمة باقي سكان محافظة خانيونس من البلدات الشرقية للمحافظة.
بدوره رحب م. منذر شبلاق بوفد مؤسسة ال UNDP مؤكداً على حرص المصلحة والبلدية وتعاونهم من أجل الاستمرار في تشغيل محطة المعالجة بالكفاءة المطلوبة عبر القيام بتعيين فريق تشغيلي ذو كفاءة عالية وباشراف وادارة مصلحة مياه الساحل، وأكد على وجود بعض التحديات أمام الاستمرار بتشغيل محطة المعالجة أهمها عدم وجود ميزانية تشغيلية لمحطة المعالجة أسوة بباقي محطات المعالجة الاستراتيجية التي تم تطويرها حديثاً والاتفاق مع المؤسسات الممولة لها بتخصيص ميزانية تشغيلية لتلك المحطات لفترة انتقالية ولحين تحسن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة منوهاً الى أهمية تعاون مؤسسة ال UNDP مع مصلحة المياه وبلدية خانوينس عبر التواصل مع المؤسسات المانحة لهذا المشروع من أجل تخصيص ميزانية تشغيلية لمحطة المعالجة للأعوام القليلة القادمة والى حين تحسن نسب الجباية لدى البلديات المستفيدة من هذه المحطة وأهمها بلدية خانيونس.
وفي نهاية الزيارة ثمنت السيدة ايفون هيلي التعاون القائم مع مصلحة المياه وبلدية خانيونس والذي ادى الى النجاح في انشاء هذه المحطة المميزة وذات الكفاءة العالية مع التزامها بالتواصل مع المؤسسات الوطنية والدولية المعنية من أجل دعم المصاريف التشغيلية لمحطة المعالجة داعية الى استمرار التعاون والتنسيق بين مصلحة المياه ومؤسسة ال UNDP من أجل استدامة تشغيل محطة المعالجة وتوسعة نطاق عملها لخدمة باقي مناطق محافظة خانيونس.
ومن الجدير بالذكر أن محطة معالجة مياه الصرف الصحي وأحواض الترشيح الملحقة بها والواقعة شرق محافظة خانيونس تعتبر من المشاريع الاستراتيجية التي ستعمل وبشكل فعال على الارتقاء بمنظومة مياه الصرف الصحي وستساهم في تحسين الوضع الصحي والبيئي لسكان محافظة خانيونس عبر انهاء معاناة السكان من مشكلة الحفر الامتصاصية والاستفادة من المياه المعالجة عبر حقنها في الخزان الجوفي واعادة استخدامها في القطاع الزراعي.
IMG-20210127-WA0059.jpg
 
IMG-20210127-WA0058.jpg
 
IMG-20210127-WA0060.jpg
 
IMG-20210127-WA0061.jpg
 
IMG-20210127-WA0062.jpg