غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كيف اتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة (الحلقة 8)

لغة انجليزية.jpg
شمس نيوز - وكالات

كتب: فيصل محمد فضل المولى 

كيف تصل إلى حالة التدفق في الاستماع أو القراءة؟!

حالة التدفق (The flow state) هي حالة تحدث أثناء الانغماس في الاستماع أو القراءة أو الكتابة أو التحدُّث مع شخص نحبه أو أثناء ممارسة شيء نستمتع به كالرسم أو كتابة الشعر أو ألعاب الفيديو.. وذلك عندما ننغمس في ذلك الشيء تماماً وننسى أنفسنا وننسى العالم حولنا.. يحدث ذلك عندما نقرأ كتاباً ممتعاً أو رواية مثيرة وننغمس في قراءتها حتى ننسى أنفسنا وننسى الوقت ونعيش فصول تلك الرواية وشخصياتها وأحداثها ونقلب الصفحات صفحة تلو الأخرى بنهم واستمتاع حتى ننتبه فجأة إلى أننا قضينا وقتاً طويلاً في القراءة!

وكي نصل إلى هذه الحالة في القراءة أو الاستماع بالإنجليزية ينبغي أن يكون المحتوى مفهوماً وممتعاً.. فإذا قرأتَ رواية تستطيع أن تفهم ٩٠% من كلماتها فأنت ستقرأ من غير أن تلاحظ الكلمات الجديدة.. ستعرف معناها تلقائياً من خلال السياق ولن تحتاج إلى النظر إلى القاموس لتقطع حالة التدفق.. فإذا كان المحتوى مفهوماً وممتعاً ستنغمس فيما تسمع أو تقرأ وتصل إلى حالة التدفق.. ولو وصلتَ إلى هذه الحالة تستطيع أن تكسب من اللغة في ساعة واحدة ما يكسبه الآخرون في أيام.. فلو وجدتَ نفسك منغمساً في القراءة أو الاستماع فهذا هو كل ما تريد! واصل انغماسك ولا تقطع هذا الاسترسال.. لا تنهض من مكانك.. اقرأ ما تستطيع قراءته وأنت في هذه الحالة حتى لو ظللتَ يومك كله جالساً على الكرسي.. لا تنهض للطعام أو الشراب أو لأداء أيِّ أعمال روتينية أخرى.. فأنت تستطيع أداء كل الأعمال الأخرى فيما بعد!

تعليم اللغة الانجليزية

فإذا أردتَ أن تصل إلى هذه الحالة اقرأ في مكان هادئ ومريح كالمكتبات العامة أو في غرفتك الهادئة واجعل هاتفك الجوال صامتاً أثناء القراءة أو الاستماع لأنك لو وصلتَ إلى هذه الحالة وحدث أيُّ انقطاع من أحد أو من شيء خارجي سترجع إلى حالتك الطبيعية وتحتاج إلى وقتٍ طويلٍ حتى تصل إلى حالة التدفق مرة أخرى.