غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

التقاء منخفض جوي وتيار مداري

فيديو: راصد جوي يتوقع تفاصيل الحالة الجوية في فلسطين خلال الأيام المقبلة

شتاء طقس منخفض
شمس نيوز - علاء الهجين

توقع الراصد الجوي والخبير في علوم الفلك نادر اشتي، أن تشهد الأجواء في فلسطين خلال ساعات الليلة حالة من عدم الاستقرار، وتتعمق في ساعات الفجر والصباح حتى ساعات مساء الخميس، فيما تتجدد الحالة يوم الجمعة، وتكون الأجواء مصحوبة بأمطار رعدية، نتيجة التقاء منخفض البحر الأبيض المتوسط، وتيار مداري تابع لمنخفض البحر الأحمر.

وأوضح الراصد اشتي في حديث لـ "شمس نيوز"، أن التقاء المنخفضين يُشكل حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي، تؤدي بداية إلى سقوط الأمطار في المحافظات الجنوبية بدءًا من الليلة حتى فجر الخميس.

ورجّح أن تتعمق الحالة الجوية ليل الخميس حتى صباح الجمعة المقبلين، وتتجدد حالة سقوط الأمطار على مناطق مختلفة من فلسطين، متوقعًا أن تسقط أمطار غزيرة فوق قطاع غزة.

وبيّن، أن حالة عدم الاستقرار التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، غير موزعة للأمطار بالتساوي، فيمكن أن تسقط على مناطق دون الأخرى.

وأشار إلى أنه اعتبارًا من يوم الأحد المقبل حتى نهاية الأسبوع ستشهد الأجواء في فلسطين ارتفاعًا على درجات الحرارة، وتكون أشبه بالربيعية.

وحذّر الراصد الجوي اشتي من تشكل السيول في المناطق المنخفضة ووديان البحر الميت التي تشكل خطرًا كبيرًا على المواطنين.

اليكم نشرة طقس فلسطين وبلاد الشام:

نشره تحذيرية إرشادية للحالة القادمة وتحذير من الصواعق الهابطة، ومن الإقتراب من مجاري السيول والمناطق المنخفضة و الوديان ومناطق البحر الميت نتيجة الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف البردية والرعدية  التي قد تحدث بشكل مفاجئ.

هذه الليلة وغدا الخميس:- تتأثر المنطقة بمنخفض جوي وحوض علوي بارد ورطب يتمركز  شمال غرب مصر وسيناء وامتداد لمنخفض البحر الأحمر وتيار مداري  تؤدي إلى تشكل حالة مركبة من عدم الاستقرار الجوي  يبدأ تأثيرها على  جنوب فلسطين والأردن تؤدي لتشكل الأمطار الرعدية والبردية وتكون غزيرة ببعض المناطق وتترافق بالصواعق الهابطة وتنتشر تدريجيا لتشمل معظم المناطق بفلسطين والأردن حتى جنوب سوريا ولبنان وشمال غرب السعودية ليصل المدينة المنورة وتحذير من تشكل السيول بالمناطق المنخفضة.

يوم الجمعة: يتحرك المنخفض الجوي نحو شمال السعودية والعراق بحركة دورانية عكس عقارب الساعة وتيار مداري وتيارات باردة و رطبة من البحر الأبيض المتوسط لذا تستمر حالة عدم الاستقرار الجوي وتتساقط الأمطار في بعض المناطق على فترات وتكون الأفضلية لمناطق السواحل وجنوب فلسطين والأردن.

يوم السبت: يضعف تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي وينحسر تدريجيا لشمال السعودية والعراق

يوم الأحد حتى نهاية الأسبوع: إستقرار على الأجواء وارتفاع على درجات الحرارة لتلامس 20° بمعظم المناطق وأجواء دافئة نهارا وباردة ليلا.