غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نتنياهو يهاجم محكمة الجنايات الدولية ويعتبرها مؤسسة سياسة

نتنياهو

شمس نيوز/ القدس المحتلة

هاجم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، قرار محكمة الجنايات الدولية، والتي أكدت اختصاصها على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وقال نتنياهو في تصريحات له: "أثبتت محكمة الجنايات الدولية اليوم مرة أخرى أنها مؤسسة سياسية وليست قضائية"، وفق ما نقل موقع "عكا" المختص بالشأن الإسرائيلي

وأضاف: "تتجاهل المحكمة جرائم الحرب الحقيقية، وبدلاً من ذلك هي تلاحق دولة "إسرائيل" وهي دولة ذات نظام ديمقراطي قوي، تقدس حكم القانون وليست عضواً في المحكمة".

وتابع نتنياهو: "في قرارها هذا نالت المحكمة من حق الدول الديمقراطية في الدفاع عن نفسها من الإرهاب، ولعبت في مصلحة جهات تقوض الجهود الرامية إلى توسيع دائرة السلام".

وختم قائلًا: "سنواصل الدفاع عن مواطنينا وجنودنا بشتى الوسائل من الملاحقة القانونية". على حد قوله

الجدير ذكره أن قضاة المحكمة الجنائية الدولية أصدروا قرارا اليوم الجمعة، يقضي بأن المحكمة ومقرها لاهاي لها ولاية قضائية على الأراضي الفلسطينية ما يمهد الطريق للتحقيق في جرائم حرب فيها.

وأصدرت الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية قرارها بشأن طلب المدعية العامة فاتي بنسودا بشأن الولاية القضائية الإقليمية على فلسطين، حيث قررت بالأغلبية أنّ الاختصاص الإقليمي للمحكمة في فلسطين تشمل الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وهي غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، على اعتبار أنّ فلسطين هي طرف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.