غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

شخص يتلقى 5 جرعات من لقاح "كورونا" مرة واحدة.. ماذا حدث له؟

لقاح كورونا

شمس نيوز/ وكالات

تلقّى عامل صحي في سنغافورة عن طريق الخطأ 5 جرعات من لقاح فيروس "كورونا".

وقالت تقارير صحفية، إن موظفًا في مركز سنغافورة الوطني للعيون (SNEC) حصل بالخطأ على ما يعادل 5 جرعات من لقاح "فايزر-بيونتك" (Pfizer-BioNTech) المضاد لفيروس كورونا.

وفقا للتقرير، لم يحدث شيء للموظف، وهو بصحة جيدة، دون أي ردود فعل سلبية أو آثار جانبية، ووُضع الموظف في مستشفى سنغافورة العام لمزيد من المراقبة، قبل أن يخرج من المستشفى بعد يومين.

وقال مركز سنغافورة الوطني للعيون إن العامل المسؤول عن تخفيف اللقاح استُدعي لأمر آخر قبل أن يخفف اللقاح، ثم أخطأ موظف آخر لم يعلم أن الجرعة الموجودة في القارورة غير مخففة، وأعطى التطعيم للعامل الصحي المعني. واكتُشف الخطأ في غضون دقائق بعد التطعيم.

ووفقا للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية فإن إعداد لقاح فايزر-بيونتك يتضمن تخفيف أمبولة اللقاح بكمية قدرها 1.8 مليلتر من المحلول الملحي، بعدئذ يُسحب منها 0.3 مليلتر، وتُحقن للشخص لتطعيمه.

ولذلك فإن الخطأ الذي ارتُكب، وهو عدم تخفيف الأمبولة، أدّى إلى حصول العامل الصحي على 5 جرعات من اللقاح مرة واحدة.

وقال البروفيسور وونغ تيان يين، المدير الطبي لمركز سنغافورة الوطني للعيون، إن المركز اعتذر إلى الموظف المصاب وعائلته، وأجرى مراجعة شاملة لعملياته الداخلية، واتخذ خطوات لتشديدها حتى لا تتكرر مثل هذه الهفوات مرة أخرى.

من جهتها قالت وزارة الصحة إنها عملت مع مركز سنغافورة الوطني للعيون لتحديد الثغرات التي ساهمت في حدوث الخطأ.

وقالت الوزارة إن بيانات التجارب السريرية من فايزر-بيونتك أشارت إلى أن تلقي أكثر من الجرعة الموصى بها من اللقاح من غير المحتمل أن يكون ضارا.

كما قالت وزارة الصحة إن هناك بروتوكولات طبية قوية مطبقة في جميع مواقع التطعيم لضمان سلامة الذين تلقوا اللقاح.

ونقلت صحيفة ستريتس تايمز، عن خبراء في الأمراض المعدية تحدثت إليهم، أن الجرعة الزائدة من غير المرجح أن تكون ضارّة.