غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ضمانات عربية ودولية للمضي نحو الانتخابات

حماس: سيتم تشكيل لجنة لإزالة آثار الانقسام وستحيل رأيها إلى عباس

حماس.jpg

شمس نيوز/ غزة

أكد نائب رئيس حركة حماس في الخارج محمد نزال، اليوم الجمعة، أن حوار القاهرة خطوة متقدمة إيجابية نحو تحقيق عدد أكبر من الأهداف التي استهدفتها الفصائل الفلسطينية، مشيرًا إلى أن هناك أرضية للحوار كانت قبل حوار القاهرة، وبعده، أجرت حماس وتجري حوارات منفصلة مع الفصائل كافة.

وأوضح نزال في حديث لقناة "الأقصى"، أن "هناك إضافة نوعية في حوارات القاهرة، هي أننا استطعنا إدراج انتخابات المجلس الوطني ضمن رزمة الانتخابات، وتحديد الحادي والثلاثين من أغسطس موعدًا لها".

وبيّن أن هناك ضمانات عربية ودولية للمضي نحو الانتخابات، مضيفًا: "وفي مارس المقبل سنستكمل التفاصيل، وسنصل إلى الانتخابات التشريعية في مايو".

وقال: "دعونا لتشكيل حكومة ائتلاف وطني بعد الانتخابات، وأن تكون الأرضية متوافقة مع وثيقة الوفاق الوطني، ونسعى لتأسيس مرحلة جديدة يكون للانتخابات ترجمة عملية".

وتابع: "نريد أن نعيد الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية على قاعدة برنامج سياسي متفق عليه، وأن هذه المنظمة تمثل المجتمع الفلسطيني في كل أماكن وجوده".

وأفاد نزال، بأنه سيتم تشكيل لجنة لإزالة آثار الانقسام، وستحيل رأيها إلى الرئيس محمود عباس، الذي بدوره سيحيلها إلى الحكومة الفلسطينية المقبلة.

وأكد على أنه تم الاتفاق على ضرورة إطلاق سراح سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين، وذلك ضمن ترتيبات سيتم الاتفاق عليها، مضيفًا: "نحن بانتظار مرسوم رئاسي بإطلاق سراح سجناء الرأي".

وبشأن أنباء وجود تفاهمات سرية بين حماس وفتح، نفى نزال وجود أي صفقات أو تفاهمات سرية مع حركة فتح كما يشاع، مشيرًا إلى أن حركة حماس خياراتها مفتوحة بالنسبة للمشاركة في الانتخابات.

وختم حديثه قائلا: "حركة حماس حركة مؤسسية، والمشاركة في الانتخابات ليس قرارًا حديثًا، بل الجديد هو صدور مرسوم رئاسي بإجراء الانتخابات".