غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

معروف يوضح ظروف وآليات صرف دفعة من مستحقات موظفي غزة

سلامة معروف.jpeg
شمس نيوز/ غزة

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، اليوم الأحد: "إنه ضمن المساعي الكبيرة التي تبذل على المستوى الحكومي في ضوء الأزمة المالية والتحديات التي تواجهنا في ضوء مواجهة فيروس كورونا وما ترتب على ذلك من التزامات لتدعيم المنظومة الصحية، سيتم صرف 430 شيكل من مستحقات الموظفين المترصدة لهم في وزارة المالية".

وأوضح معروف خلال حديث مع إذاعة الأقصى أن الصرف سيكون بنظام الحروف الأبجدية لاتخاذ إجراءات السلامة والوقاية على مدى 3 أيام في كافة فروع بنك البريد، كل موظف وصلته رسالة حددت له الموعد لاستلام الدفعة النقدية، مضيفًا "تتابع الجهات الحكومية من مكاتب البريد أو وزارة الاتصالات عملية الصرف والتزام الموظفين بإجراءات السلامة".

وأشار إلى أن هذا الأمر ليس الأول الذي تسعى من خلاله الجهات الحكومة لتحسين واقع الموظف بشقه المالي، متابعًا "كان هناك العديد من الخطوات التي تمت، أولها انتظام صرف دفعة الراتب".

ولفت معروف إلى أنه خلال فترات سابقة كانت تصل فترة تلقي الدفعات إلى 50 يوماً، وخلال العام والنصف انتظمت عملية الصرف بحيث أصبحت كل 30 يوماً، ورفعت نسبة تلقى الراتب إلى 50% بعد أن كانت لسنوات 40%.

وشدد على أنه تم فتح آليات جديدة للاستفادة من المستحقات تستهدف أوسع شريحة ممكنة من الموظفين، وإضافة خدمات جديدة للاستفادة من المستحقات بالإضافة إلى العديد من الخطوات، هذه الخطوة اليوم هي في هذا الإطار.

وأكد معروف أن زيادة الدفعات المالية مرهون بتوفر الموارد المالية التي تسمح بزيادة نسبة الصرف لفتح آفاق أكثر من حيث المبالغ المالية وإمكانية الاستفادة من المستحقات، معربًا عن أمله بأن تسفر هذه الجهود والمساعي عن نتائج حقيقية يلمسها الموظف في القريب العاجل.

وتابع "كل من له مستحقات مترصدة لدى وزارة المالية وتفوق قيمتها المبلغ المصروف 430 شيكل سيتم استفادته من هذه الدفعة سواء كان موظفاً أو يعمل على بند البطالة والعقود وأي كان وضعه سيتم الاستفادة من الدفعة المالية النقدية".

وأشار معروف لوجود الكثير من الطروحات سعت من خلالها الجهات الحكومية لتحسين واقع الموظفين سواء بالشق المالي أو الإداري ولذلك كان هناك تصور لدى وزارة المالية معها عدد من الوزارات لترتيب آلية للاستفادة من المستحقات.

ومضى يقول "لاعتبارات عديدة كان هناك أفضلية للتعامل إذا توفر الأمر نقدياً هذه ليست الصيغة الوحيدة المطروحة للاستفادة من المستحقات لدى وزارة المالية، وهناك أكثر من تصور وأكثر من سيناريو يتم العمل عليها".