غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الأردن: كتلة هوائية باردة وثلوج تصل لفوق 900 متر الأربعاء

ثلوج
شمس نيوز - عمان

قال مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب الاثنين، إن الأردن يتأثر بكتلة هوائية باردة جدا قادمة من وسط وشرق أوروبا عبر المتوسط ستؤثر على مناطق شرق المتوسط بشكل عام وعلى الأردن بشكل خاص.

وأضاف آل خطاب أن الكتلة ستبدأ بالتأثير على الأردن ليلة الثلاثاء، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة يرافقها سرعة رياح قوية تتجاوز 60كم/ساعة في بعض المناطق.

وبين لقناة المملكة أنه اعتباراً من ساعات فجر الأربعاء، تتعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي يصاحبها هطول زخات من المطر بين الحين والآخر في الأنحاء الغربية، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد أحياناً.

وتوقع آل خطاب أن تتساقط الثلوج الأربعاء، على المرتفعات الجبلية فوق 900م عن سطح البحر وتكون متراكمة بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.

ويطرأ انخفاض في درجات الحرارة الاثنين، مع بقائها أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بنحو (4-5) درجات مئوية، مع بقاء الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، بحسب النشرة الجوية لدائرة الأرصاد.

ووفق النشرة تكون الأجواء باردة في أغلب المناطق ليلا، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

الثلاثاء، تسود رياح جنوبية غربية نشطة السرعة تعمل على إثارة الغبار في العديد من المناطق، وتظهر الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية خاصة في الجنوب والشرق.

وتدريجياً يتأثر الأردن بكتلة هوائية باردة جداً في مقدمة منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة؛ لتصبح الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، وتهطل زخات من المطر في الأنحاء الغربية.

يتوقع أن تكون الهطولات على المرتفعات الجنوبية العالية على شكل زخات من الثلج قد تتراكم بشكل محدود، كما وتشتد سرعة الرياح ويرافقها هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 60كم/ساعة في بعض المناطق تثير الغبار في مناطق البادية.

الأربعاء، اعتباراً من ساعات الفجر تتعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي، حيث يطرأ انخفاض حاد وملموس على درجات الحرارة وتسود أجواء شديدة البرودة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل زخات من المطر بين الحين والآخر في الأنحاء الغربية، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد احياناً.

كما وتشهد المرتفعات الجبلية العالية هطول زخات متقطعة من الثلج بين الحين والآخر، وقد تكون ممزوجة مع المطر أحياناً، ومع ساعات الليل المتأخرة ونتيجة لعبور الجبهة الهوائية الأشد برودة؛ تنتظم الهطولات وتمتد لتشمل أغلب المناطق.

يتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، كما تتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية فوق 900م عن سطح البحر وتكون متراكمه بشكل متفاوت حسب الارتفاعات، وتستمر الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة يرافقها هبات قوية تتجاوز 80كم/ساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق البادية قبل هطول المطر.