غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سلطة الأراضي توضح مستجدات توسعة معبر رفح التجاري

توسعة معبر رفح.jpg
شمس نيوز/ غزة

قال رئيس سلطة الأراضي في قطاع غزة ماهر أبو صبحة، اليوم الاثنين، "إن القرارات التي تتخذها سلطة الأراضي تكون بمشاركة الجهات الحكومية".

وأوضح أبو صبحة خلال حدث مع إذاعة الوطن المحلية أن سبب توسعة معبر رفح أن المعبر التجاري كان مصدر إزعاج للبــري من حيث كثرة الغبار ومقذورات السيارات التجارية، مشيرًا إلى أن سلطت الأراضي عمدت على توسعته لراحة المواطنين، وجعله كبيراً يتسع لعمليات تنزيل البضائع وغيرها.

ولفت إلى أن معبر رفح التجاري يورد أكثر من 60٪ من حاجة القطاع لبعض المواد والسلع.

وأضاف أبو صبحة "كان خيار التوسعة نحو المنطقة الشرقية من معبر رفح التجاري التي معظمها أراضي طابو لمواطنين واستطعنا امتلاك 69 دونم منهم، وتجري عملية تفاوض من أجل تعويضهم".

وشدد على أن الحكومة تستطيع امتلاك أي أرض طابو لمواطنين من أجل المصلحة العامة ولكن بشرط دفع تعويضات لهم، أما الأراضي الحكومية تحت أمر أي مشروع خدماتي للمجتمع.

ومضى يقول "خلافنا مع المواطنين عند التعويض هو أن الحكومة عرضت عليهم امتلاك 3 دونمات مقابل 69 دونم في غرب رفح ويرجع ذلك بسبب غلاء المنطقة الغربية من المدينة، وجاء رفض المواطنين كونهم مزارعين بحاجة إلى أراضي يزرعونها لا يسكنون بها ويقيمون أبراج سكنية".

وأكد أبو صبحة أن هذه الاعتراضات دفعتهم للتوجه للتوسعة من الناحية الغربية، لوجود أراضي حكومية خالصة وبإشراف من مسؤول متابعة العمل الحكومي في في غزة محمد عوض، مضيفًا "نحن جاهزون لتعويض المواطنين بأي حال".