غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نتنياهو يدعو لإدانة تصريحات أردوغان حول مسيرة باريس

شمس نيوز/القدس المحتلة

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المجتمع الدولي إلى إدانة تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حول مشاركة إسرائيل في مسيرة باريس ضد الإرهاب، الأحد الماضي، حسب بيان صادر عن مكتبه.

وقال رئيس الوزراء نتنياهو خلال لقاء عقده مع أعضاء مجلس إدارة منظمة إيباك (لجنة الشؤون العامة الأمريكية - الإسرائيلية): "إن الحرب على الإرهاب لن تتكلل بالنجاح إذا تم تأسيسها على النفاق وحتى الآن لم أسمع أي زعيم دولي يدين أقوال الرئيس التركي طيب رجب أردوغان".

وأوضح أن "أردوغان قال إنه كان يجب على إسرائيل ألا تشارك في المسيرة بباريس، وكان تبريره العمليات التي قمنا بها من أجل حماية مواطنينا من آلاف الصواريخ التي أطلقتها حماس على مدننا"، وفق المصدر ذاته.

وأضاف نتنياهو: "أعتقد جازما بأنه يجب على المجتمع الدولي أن يرفض مثل هذه الأقوال المخجلة؛ لأن الحرب على الإرهاب ستتكلل بالنجاح فقط إذا أرشدها وضوح أخلاقي".

من جانبه وصف وزير الخارجية الاسرائيلي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه "بلطجي معاد للسامية" في اجتماع مع سفراء اسرائيل وقال ان أوروبا اتصفت بالجبن حينما لم تتصد له.

وفي كلمة للمبعوثين الاسرائيليين الذين يعملون في أوروبا وآسيا كان أفيجدور ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف شديد الانتقاد لاردوغان الذي يوصف بأنه من أشد منتقدي السياسة الاسرائيلية نحو الفلسطينيين.

وتدهورت العلاقات بين اسرائيل وتركيا بشدة خلال السنوات الخمس الماضية منذ ان اقتحمت قوات اسرائيلية سفينة تركية وهي تبحر نحو غزة ضمن اسطول صغير متحدية حصارا اسرائيليا للقطاع الذي تسيطر عليه حماس في عام 2010 .

وقتل تسعة ناشطين أتراك على متن السفينة في مواجهات مع القوات الاسرائيلية.

وكان اردوغان شديد الانتقاد لاسرائيل في ذلك الوقت عندما كان رئيسا للوزراء ومرة اخرى عندما أصبح رئيسا لتركيا في العام الماضي.

وأثناء الحرب في غزة الصيف الماضي قال الزعيم التركي في تجمع سياسي "الاسرائيليون ليس عندهم ضمير ولا شرف ولا كبرياء. والذين ينددون بهتلر ليل نهار تفوقوا على هتلر في الوحشية."