غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الإعلان عن موعد انتخابات حركة حماس الداخلية

وفد حماس

شمس نيوز/ غزة

من المقرر أن تنطلق انتخابات حركة حماس الداخلية يوم غد الجمعة لاختيار قيادة جديدة للحركة، إذ يتوقع أن تنتهي بانتخاب رئيس المكتب السياسي نهاية شهر مارس المقبل.

ونقلت وكالة "الاناضول" التركية عن مصدر مطلع قوله، إن المرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية للحركة ستنطلق غدا الجمعة، بعد أن أتمّت اللجان التحضيرية كافة الترتيبات المتعلقة بذلك.

وتتوزع الانتخابات الداخلية لحركة حماس على ثلاثة أقاليم، هي: قطاع غزة، والضفة الغربية، وإقليم "الخارج" (خارج الأراضي الفلسطينية).

ووفق المصدر، ستبدأ الانتخابات في قطاع غزة كمرحلة أولى، على أن تتم في إقليم الخارج في وقت لاحق.

أمّا بخصوص "الضفة الغربية"، فأوضح المصدر أن الانتخابات هناك تتم بآلية معقّدة وحذرة، نظراً "للظروف الأمنية وملاحقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأبناء الحركة".

وبالرغم من تزامن عقد الانتخابات الداخلية لحماس مع التحضيرات لعقد الانتخابات التشريعية الفلسطينية، المقررة في 22 مايو/ أيار المقبل، إلا أن الحركة قرّرت إنجاز انتخاباتها الداخلية وعدم تأجيلها، بحسب المصدر.

ولفت المصدر إلى أن قيادة حماس أوعزت نحو الإسراع بإجراءات الانتخابات الداخلية، واختصار مدتها، على أن يجري إتمام انتخاب كافة الهيئات القيادية تدريجياً، انتهاء برئاسة المكتب السياسي، مع نهاية شهر مارس/ آذار القادم.

وعَزت المصادر هذا القرار إلى إفساح المجال أمام القيادة الجديدة المنتخبة للحركة، إلى التفرغ والتحضير لخوض الانتخابات العامة الفلسطينية.

ووفق مرسوم رئاسي، فمن المقرر أن تجري الانتخابات الفلسطينية على ثلاث مراحل، تبدأ بالتشريعية في 22 مايو/أيار المقبل، والرئاسية في 31 يوليو/تموز، والمجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب.

وتُجرِي حماس انتخاباتها الداخلية كل أربع سنوات، في ظروف سرية؛ نظراً لاعتبارات أمنية تتعلق بالملاحقة الأمنية من قبل إسرائيل، حيث عُقدت الانتخابات الأخيرة عام 2017.