غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حذر من التلكؤ والطعن

كاتب سياسي: تشكيل محكمة قضايا الانتخابات مؤشر إيجابي

إمرأة تُدلي بصوتها في الانتخابات
شمس نيوز - علاء الهجين

عقّب الكاتب والمحلل السياسي د. هاني العقاد، على إصدار الرئيس محمود عباس، مرسومًا رئاسيًا يقضي بتشكيل محكمة قضايا الانتخابات برئاسة قاضي المحكمة العليا، ومحكمة النقض إيمان ناصر الدين.

ويرى الدكتور العقاد في حديث لـ "شمس نيوز" أن إصدار الرئيس محمود عباس مرسوماً يقضي بتشكيل محكمة قضايا الانتخابات، ومحكمة النقض، هو تطبيق أمين لمخرجات التوافق الفصائلي بالقاهرة في التاسع من فبراير الماضي، والذي نصَّ على ضرورة تنفيذ الانتخابات العامة بكل اشكالها التشريعية، والرئاسية، والمجلس الوطني، كخطوةٍ ديمقراطية طال انتظارها.

وذكر العقاد أن المرسوم الرئاسي يأتي بالتزامن مع قيام اللجنة المركزية للانتخابات بنشر السجل الانتخابي للجمهور الفلسطيني، لافتاً إلى انَّ المرسوم يدلل بشكلٍ صريحٍ وواضح على عزم قيادة السلطة على تطبيق ما اتفق عليه بين الفصائل في القاهرة، وإصرارها على إضفاء صبغة قانونية وشرعية، لتمهيد الطريق امام تجديد الشرعيات، بما يخدم الحالة الفلسطينية.

وأضاف: "اليوم أصبح أمام أي فصيل أو قائمة سياسية أو حتى مواطن أو هيئة مراقبة للانتخابات محلية أو دولية محكمة مستقلة مختصة غير المحكمة الدستورية التي اعترضت الفصائل عليها، يمكن التوجه لها بشكل قانوني لبحث أي قضية خلافية.

ويعتقد الكاتب والمحلل السياسي أن تشكيل هذه المحكمة يعني أنَّ هناك نوايا لدى قيادة السلطة للمحافظة على الشكل القانوني للانتخابات، وحماية مراحلها المختلفة بالقانون، إلى جانب أنَّ قوننة الانتخابات يسهم في تحقيق الشفافية التي ينشدها المواطن.

وحذر العقاد من أي طعونٍ في المراسيم الرئاسية الأخيرة، أو عدم الاعتراف بمحكمة الانتخابات، مشيراً إلى انَّ الطعون -إن وجدت- ستكون من باب التلكؤ، ومحاولة لإعاقة قطار الديمقراطية، والتهرب من تنفيذ ما جاء بوثيقة القاهرة.

وأشار إلى انَّ عملاً كبيراً ينتظر هذه المحكمة سيكون مع تلك الفترة حتى اعتماد النتائج والمصادقة عليها والانتقال للتجهيز للانتخابات الرئاسة الفلسطينية.

يشار إلى أن المحكمة تضم عضوية ثمانية قضاة آخرين من المحافظات الجنوبية والمحافظات الشمالية.

وهذه أسماء أعضاء محكمة قضايا الانتخابات التي أعلن الرئيس عباس عن تشكيلها

1-ايمان كاظم ناصر الدين -رئيساً

2-فايز حسين عثمان حماد -عضواً

3-محمود نمر عبد العزيز أبو حصيرة -عضواً

4-باسم عبد الرازق أحمد خصيب -عضواً

5-فطين عبد العزيز محمد سيف -عضواً

6-محمد سليمان محمد الدحدوح -عضواً

7-ممدوح عليان حسن جبر -عضواً

8-مؤنس غسان كامل أبو زينة -عضواً

9-نادر عبد الجواد "محمد يوسف" أبو عيشة -عضواً