غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أبو هلال: الانتخابات ممر إجباري لحل الواقع الفلسطيني المزري المؤلم

خالد أبو هلال الأمين العام لحركة الأحرار الفلسطينية.jpeg
شمس نيوز - غزة

قال الأمين العام لحركة الأحرار الفلسطينية خالد أبو هلال، اليوم الأربعاء، إن الانتخابات ممر إجباري لحل الواقع الفلسطيني المزري المؤلم، مضيفًا "كان الأولى ترتيب البيت الفلسطيني قبل الذهاب لانتخابات، لذلك كل يوم ننصدم في عقبة جديدة".

وأشار أبو هلال خلال تصريحات لإذاعة "الأقصى" المحلية إلى أن حركته تعد قائمة للمشاركة في الانتخابات المقبلة، متابعًا "حرمنا من الترشح نتيجة القانون المجحف بإجبار المرشح الاستقالة من عمله".

ولفت إلى أنه تم التفاهم في القاهرة على تجاوز أمر الاستقالة كشرط للترشح على أن تكون بعد النجاح بالانتخابات، مبديًا استغرابه من إصدار مرسوم لمعاقبة من ينوي الترشح بإجباره على الاستقالة.

وتابع أبو هلال "نحن بحاجة إلى علاج كل الملفات العالقة ويجب وقف قرار الاستقالة وتخفيض الرسوم الطائلة للدخول في سباق الترشح، فهذه قوانين مفصلة وتجاوز للدستور الفلسطيني وهذا مرسوم يخالف قانون الرأي والتعبير".

وأضاف "كنا نتوقع أن الاحتلال سيتدخل في الانتخابات، ونتوقع أن يقوم رئيس السلطة بوضع عراقيل أمام إجرائها"، مشيرًا إلى أن الاحتلال قام باعتقال عشرات النشطاء والسياسيين وكفاءات وطنية وهذا سيؤثر على سير العملية الانتخابية.

وبشأن المعتقلين السياسيين في قطاع غزة قال أبو هلال: "حسب اطلاعي لا يوجد معتقلين سياسيين في غزة ووزارة الداخلية بالقطاع قامت بإطلاق سراح ٤٥ معتقلا على قضايا جنائية من أجل تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات".

وأضاف "نحن نريد الانتخابات كوسيلة لإعادة الوحدة وصياغة برنامج وطني لمواجهة الاحتلال والتحديات التي تعصف بالقضية".

ومضى أبو هلال يقول "ننتظر تفاصيل جديدة بحوارات القاهرة المقبلة، وغزة تعاني نتيجة عقوبات السلطة وحصار الاحتلال ويجب حل المشاكل الإنسانية وهموم الناس، ويجب وضع ضمانات أن مرحلة ما بعد الانتخابات يجب أن تتسم بالتوافق لا الخلاف".