غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فوائد الملفوف الأحمر للحامل

طبق ملفوف أحمر.jpg
شمس نيوز - وكالات

يعد الملفوف الأحمر واحدًا من النباتات البراسيكا التي ينتمي إليها العديد من النباتات الأخرى كالبروكلي والكرنب المجعد وبراعم بروكسل.

مذاق الملفوف الأحمر يشبه مذاق الملفوف الأخضر إلا أنه يعد أغنى بالمركبات النباتيّة المرتبطة بالفوائد الصحيّة مقارنةً بالملفوف الأخضر، ولذلك فهو يضاف للسلطات والكثير من الأطباق.

اختصاصية التغذية ليلى السكني، توضح فوائد الملفوف الأحمر للحامل ومحاذير تناوله، مشيرةً إلى انه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم مما يفيد صحة عظام الحامل والجنين.

وقالت السكني إن الملفوف الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك أسيد الذي يمنع تشوهات الجهاز العصبي لدى الأجنة، موضحةً أنه يمنع الإصابة بفقر الدم خلال شهور الحمل حيث تزداد الحاجة للحديد.

ووفق أخصائية التغذية فإن الملفوف الأحمر بقلل من خطر تعرض الحامل للإجهاض، ويحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للأم الحامل والجنين، ومنها فيتامين أ وفيتامين ك، بالإضافة إلى أنه يحافظ على نسبة الدهون الطبيعية في الدم عند الحامل.

وأضافت السكني "يحتوي الملفوف الأحمر على كميات مضاعفة من مضادات الأكسدة مقارنة بالملفوف الأخضر، مما يعني أنه يعزز مناعة جسم الحامل، ويحتوي على حمض أميني هام يقي جسم الحامل من الالتهابات بصورة طبيعية".

طرق تناول الملفوف الأحمر للحامل

وأشارت السكني إلى أنه يمكن أن تستخدم الحامل الملفوف الأحمر في طبق السلطة اليومي، وقد يضاف له القليل من عصير الليمون والخل للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

وتابعت "تعد منه بعض أنواع السلطات اللذيذة مثل سلطة الملفوف الأحمر بالمايونيز، وتقدم على شكل مقبلات، ويمكن أن تعد الحامل طبقاً من الملفوف الأحمر وبعض الخضار ويضاف لها الجمبري والبهارات المختلفة".

محاذير استخدام الملفوف الأحمر للحامل

أشارت السكني إلى أن الملفوف الأحمر يعطى بحذر للحامل التي تعاني من حساسية اتجاه النباتات الصليبية، ويعطى بحذر للحامل التي تعاني من مشكلات في نسبة السكر أثناء الحمل.

وأضافت "لا يفضل تناوله في حال اصابة الحامل بالمغص والغازات والانتفاخات، ويفضل عدم الاكثار منه في حال إصابة الحامل بخلل في وظائف الغدة الدرقية".