غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

د. سامي العريان: الفعل الفلسطيني المقاوم لابد أن يصاحبه حراك تضامني عالمي

عصام العريان
شمس نيوز - متابعة

قال د. سامي العريان مدير مركز دراسات الإسلام والشؤون الدولية في جامعة صباح الدين زعيم-إسطنبول على أهمية "إنَّ الفعل الفلسطيني المقاوم لابد أن يصاحبه ويشاركه حركات التضامن العالمية، والعمل معا جنبًا إلى جنب لتفعيل الصراع".

وشدد الدكتور العريان خلال كلمة له في مؤتمر الحوار الوطني لفلسطيني الخارج تابعتها "شمس نيوز" على أهمية إنشاء حركة تضامن عالمية، تسعى لإنهاء نظام الفصل العنصري "الإسرائيلي"، من خلال تفعيل ومتابعة العديد من التكتيكات، والتي تشمل ضمنًا حركة المقاطعة، وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، وهذا سيعزل دولة الاحتلال العنصرية.

التحولات الاستراتيجية في موازين القوى لا تتحقق إلا برؤية استراتيجية وإرادة صلبة، وعمل دؤوب

وقال: "يجب أن يهتم العاملون للقضية الفلسطينية وعلى كافة المستويات بالنظر في محددات قوة العدو الصهيوني من أجل تنشيط النضال ضد الكيان الصهيوني وجعله خيارا استراتيجيا".

وأشار إلى انَّ التحولات الاستراتيجية في موازين القوى لا تتحقق إلا برؤية استراتيجية وإرادة صلبة، وعمل دؤوب، والتغير في ميزان القوى، دليل أن القوة والضعف ليست أمورًا حتمية.

وأوضح أنَّ العنصر الفلسطيني في الخارج رأس الحربة في رسم استراتيجيات الفعل، داعياً إلى دفعهم ودعمهم للأمام من خلال جميع المؤسسات، بما فيها مؤسسات منظمة التحرير بعد تحريرها من الفصائلية، واستعادة ميثاقها واستردادها من خلال آليات ديمقراطية وثورية.