غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صدمة في تل أبيب

بالصور أمّ الفحم تُسقط العلم الإسرائيلي.. ها قد بدأ المارد الفلسطيني يتململ!

مظاهرات حاشدة في أم الفحم.jpg
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

لم يكن يوم الجمعة الماضي يومًا عاديًا في المدن الفلسطينية المحتلة عام 1948، إذ هبت الجماهير الفلسطينية في "أم الفحم" في وجه الاحتلال الإسرائيلي تنديداً بسياساته الاحتلالية، وتعمده نشر الجريمة في أوساط الفلسطينيين داخل المدن المحتلة عام 1948.

المظهر الجماهيري الكبير والحاشد في أم الفحم خلق حالةً من الغضب في أوساط حكومة الاحتلال الإسرائيلي، التي سعت ومن خلال قواتها لفض المسيرات وملاحقة واعتقال المشاركين فيها.

منجلاً في حلق الإسرائيليين

القيادي في حركة الجهاد الإسلامي د. جميل عليان، أشار إلى أن الشعب الفلسطيني في المدن المحتلة عام 1948 يسيرون في الاتجاه الصحيح، ويصرون أنْ يكونوا منجلا مباركاً في الحلق الصهيوني، قائلاً: "نعم كان شعار تظاهرة أم الفحم (ع المكشوف وع المكشوف صهيوني ما بدنا نشوف) هذا الهتاف يختزل الحق الفلسطيني بأكمله، بانَّ الصهيوني يجب أنْ يرحل من هنا، ويغادر هذه الارض المباركة والمقدسة من نهرها لبحرها".

ولفت خلال تصريح لـ"شمس نيوز" إلى أن تظاهرات أم الفحم الأخيرة وما سبقها في المدن المحتلة تؤكد على فشل كل محاولات الصهيونية في استهداف الوعي والثوابت الفلسطينية.

وقال: "سيبقى الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني هو من يتمسك بكامل الحقوق والارض الفلسطينية، الشتات والداخل المحتل وغزة والضفة مجتمعين هم الممثل الشرعي لشعبنا، وتاريخه، وحقوقه".

د. عليان: أهلنا الذين صمدوا وتمسكوا بانتمائهم وترابهم على مدار 72 عاما قادرون على مواصلة رحلة المقاومة والكفاح حتى تحقيق النصر والتحرير الكامل

وأضاف: "أن أهلنا الذين صمدوا وتمسكوا بانتمائهم وترابهم على مدار 72 عاما قادرون على مواصلة رحلة المقاومة والكفاح حتى تحقيق النصر والتحرير الكامل"، متابعاً: "إن تلاحم الشتات -الذي عقد مؤتمراً لفلسطيني الخارج مؤخرًا - مع فلسطيني الـ 48، مع باقي أجنحة الشعب الفلسطيني في غزة والضفة مطالبة بتوحيد الجهد والنظام السياسي الذي يمثل الكل الفلسطيني ويرتب أدوار كل منها، والادوات المطلوبة لكل جغرافيا نتواجد فيها".

وتوجه الدكتور عليان بالتحية للمنتفضين في وجه العدو الإسرائيلي، قائلاً: "كل التقدير والاحترام والتأييد لأهلنا المنتفضين في أم الفحم، وكل الداخل الفلسطيني وهم يحافظون على الروح الفلسطينية المشتعلة، وسلام لأهلنا فلسطيني الخارج، وهم يؤكدون في مؤتمرهم اليوم على ثبات الموقف ووضوح المسار وحتمية الانتصار".

ودعا الدكتور عليان القيادات الفلسطينية لاستثمار اللحظة التاريخية لتوحيد الصفوف بعيداً عن تقسيمات التسوية وأوسلو وملهاة الانتخابات، المطلوب منهم نظاماً سياسياً تجميعياً، وتوحيدياً، تكون غزة والضفة جزءاً منه وليس سلطة لغزة والضفة، حتى لا تظل قفصاً للفلسطينيين يقتل بعضنا البعض كما اراد شارون ان يتلهى الفلسطينيون ببعضهم البعض 30 عاماً، كي لا يضحك علينا الإسرائيليون بالتفاوض لمدة 100 عام كما قال اسحق شامير".

صدمة في تل أبيب!

من ناحيته، وصف الكاتب والمحلل السياسي د. هاني العقاد الحراك الجماهيري الكبير في الداخل المحتل بالـ"القنبلة الموقوتة" التي سرعان ما ستتفجر في وجه الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن الفلسطيني أينما وجد يبقى فلسطيني يدافع عن أرضه وعرضه، ولا يمكن تهجينه أو إقناعه بأي رواية أخرى.

وأوضح العقاد في حديث مع "شمس نيوز" أن الاحتلال يستهدف الداخل المحتل وخاصة أم الفحم عبر أساليب عديدة، وممنهجة، ومنقطعة النظير، في محاولة لإفساد الشارع الفلسطيني في الداخل وتشتيته، مثل دعمه الجريمة، وتسهيل تجارة المخدرات، في محاولةٍ لإشغال الأجيال الفلسطينية عن الثورة، والنضال، والصراع، والثوابت.

وقال: "لاحظنا في الآونة الأخيرة ارتفاع الجريمة بشكل كبير في الداخل المحتل، من خلال عبث مخابرات الاحتلال، وعبر تسهيله حيازة الأسلحة، بل ويعمل على إيصال تلك الأسلحة للأحياء الفلسطينية؛ وذلك حتى تعم الجريمة في الأوساط الفلسطينية".

ولفت العقاد إلى أن تداعي الشعب الفلسطيني في أم الفحم لمواجهة مخططات القضاء على الهوية الفلسطينية هناك من خلال هذه المسيرات وإزالة العلم الإسرائيلي عن مبنى بلدية أم الفحم ورفع العلم الفلسطيني، تسبب بحالةِ قلقٍ كبيرةٍ لدى المنظومة الأمنية والعسكرية والسياسية الإسرائيلية.

د. العقاد: الاحتجاجات بداية لانطلاق انتفاضة يمكن أم تستثمر عبر تشكيل لجان تنسيقية تعمل على تعزيز هذه الفكرة من خلال مظاهرات احتجاجية مكثفة في وجه الاحتلال

هبة الجماهير الفلسطينية في أم الفحم عدَّها د. العقاد انطلاق لانتفاضة واحتجاجات يمكن أم تستثمر عبر تشكيل لجان تنسيقية تعمل على تعزيز هذه الفكرة من خلال مظاهرات احتجاجية مكثفة في وجه الاحتلال، رغم كل النتائج، مضيفًا "عنوان هذه الاحتجاجات أننا كمجتمع عربي فلسطيني نريد أن يكون مجتمعنا آمنًا مستقرًا بعيدًا عن العبث الإسرائيلي".

وشدد على أن أهمية تنسيق مثل هذه الفعاليات والمظاهرات لتشمل كل المدن المحتلة، مشيراً إلى ان اندلاع انتفاضة فلسطينية في الداخل المحتل قد يقلب الموازين لصالح الفلسطينيين.