غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور فتيات "صم" يُسمعن العالم أصواتهن بـ"أفلام الكرتون"

فتيات صم يبدعن في صناعة الأفلام بغزة ‫(13)‬.jpeg
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

يواجه المصابون بالإعاقة السمعة "الصم"، صعوبة في الحصول على فرص عمل بالمؤسسات المختلفة، بالإضافة إلى الصعوبة بالتواصل مع المجتمع المحيط والتعبير عن آرائهم بكل أريحية.

هذه الصعوبات دفعت مجموعة من الفتيات المصابات بالصم للقيام بمشروع لإنتاج الأفلام الكرتونية، والتي من خلالها يطرحن قضاياهن ورسائلهن وطموحاتهن بطريقة فنية بسيطة.

منسقة المشروع حنين كراز، توضح لـ"شمس نيوز" فكرة المشروع وتقول إن : الفتيات ذوات الإعاقة السمعية ينتجن أفلامًا تحاكي القضايا التي تؤرقهن ورسائلهن والطموحات التي يرغبن بها من خلال طريقة فنية بسيطة ومبتكرة، وذلك باستخدام برنامج التوب موشن (الأطر الثابتة) للتحريك".

وبينت كراز، أن الفتيات هن من يقمن بالتصوير والتحريك للشخصيات الكرتونية، بجانب إسقاط المؤثرات الصوتية خلال الفيلم المنتج.

وأشارت كراز إلى، أن هذه الأفلام تحاكي قضايا محددة تواجه الفتيات، أهمها عدم إيجاد فرص عمل في المؤسسات المحلية، وقضية الإشارات والمضايقات التي تواجهن في استخدامها خارج نطاق المنزل.

ومن المقرر، أن تنتج الفتيات في نهاية المشروع ثلاثة أفلام كرتون ستبث في يوم المرأة العالمي من خلال عرضها ، بجانب دعوة المؤسسات المختصة والمعنية لحضور العرض.

والمشروع حسب كراز، ممول من الصندوق الثقافي التابع لوزارة الثقافة في رام الله، والهيئة العامة للشباب والثقافة بغزة.

ويهدف المشروع إلى تعليم الفتيات مهارة صناعة أفلام الكرتون لتكون مصدر دخل لهم من خلال إنتاج أفلام تعليمية أو لمؤسسات، بالإضافة إلى دمجهن بالمجتمع من خلال اختلاطهن بفتيات من غير ذوي الإعاقة السمعية وما نتج عنه من معرفة للغة الإشارات وطبيعتها، كما تقول كراز.

وتتابع منسقة المشروع "أهم رسائل المشروع هو أن المؤسسات يجب أن ترى هذه الفتيات وتقدم لهم الدعم وتوفير فرص العمل التي هم بحاجتها وينخرطوا في المجتمع وتكون هناك موائمة كاملة".