غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

إصابات واعتقالات واقتحام للأقصى وهدم منزل في يوم جديد من انتهاكات الاحتلال

اعتقالات ومداهمات في الضفة.jpeg
شمس نيوز - رام الله

أصيب عدد من المواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي وبحالات اختناق في محافظات بيت لحم، ورام الله والبيرة، والخليل، وبيت لحم، اليوم الإثنين، واعتقل 25 مواطنا بينهم ثلاث سيدات من القدس ورام الله.

كما هدمت قوات الاحتلال منزلا وبئر مياه في الخليل، وأخطرت بوقف البناء في ثلاثة منازل غرب نابلس، فيما واصل المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، في يوم جديد من انتهاكات الاحتلال بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم.

إصابات في اعتداءات للاحتلال ببيت لحم والبيرة والخليل وطوباس

ففي بيت لحم، أصيب فتيان يبلغان من العمر 17 عاما برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في بلدة الخضر، أحدهما في القدم والحوض ووصفت حالته بالخطيرة، والآخر في القدم، نقلا على إثرها للمستشفى.

وفي مدينة البيرة، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في حي أم الشرايط، كما داهمت قوات الاحتلال مؤسسة لجان العمل الصحي في حي سطح مرحبا، بعد أن حطمت أبوابها، واستولت على أجهزة حواسيب وملفات من داخلها، وعاثت فيها فسادًا.

وفي طوباس، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال في الفخذ خلال مواجهات في المدينة، وصفت حالته بالمتوسطة.

وفي الخليل، أصيب مواطن بقنبلة غاز في قدمه والعشرات بالاختناق عقب قمع فعالية احتجاجية على تجريف الأراضي شرق يطا جنوب المحافظة.

اعتقال 25 مواطنا بينهم ثلاث سيدات والاستيلاء على شاحنة

واعتقلت قوات الاحتلال 25 مواطنا بينهم ثلاث سيدات من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، ففي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين بينهم سيدة، هم: تيسير حسن أبو شربك من حي أم الشرايط في البيرة، وسعيد عباس من حي الطيرة في رام الله، وفادي وشحة، ومحمد يوسف عوض الله من بلدة بيرزيت، والشابة أنهار الحجة قرب البؤرة الاستيطانية "سديه أفرايم" المقامة على أراضي المواطنين في قرية رأس كركر غرب رام الله، وهي متزوجة ولديها طفلة.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين، هم: محمد يوسف مزين (23 عاما)، وباسم هيثم بدوي (20 عاما) من مخيم العروب، وطارق نضال ناجي (24 عاما) من منطقة فرش الهوى بمدينة الخليل، ومحمد طلب فحيص (60 عاما) ونصر النواعجة (40 عاما) خلال قمع فعالية احتجاجية على تجريف الأراضي شرق يطا.

وفي طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مصعب فازع الكيلاني (20 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته، كما اعتقلت المواطن عاصم يونس بشارات وهو من بلدة طمون، أثناء تواجده في سهل البقيعة جنوب شرق طوباس، واستولت على شاحنته.

ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى عبيدة عطا الله العمور (17 عاما) من بلدة تقوع، ومحمد محمود الخطيب (22 عاما) من مخيم عايدة للاجئين.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال، مواطنين من مخيم جنين وآخر من يعبد ، وهم: ورد عبد الله الكيلاني، ومحمد ناصر سبتي في العشرينيات من عمريهما، والشاب محمد هاشم عبادي، أثناء مروره عبر حاجز "دوتان" العسكري المقام على أراضي المواطنين، جنوب بلدة يعبد.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال شابين وأربعة فتية وسيدتين، هم: أنيس محمد اسبيتان (21 عاما)، ومظفر مشهور اسبيتان (25 عاما) من قرية بيت دقو، والفتية: فارس دويك، وبراء سياعرة، وأمير جبران، وحمزة رطروط، من مخيم شعفاط، كما اعتقلت سيدتين خلال قمع فعالية نسوية لمناسبة الثامن من آذار "يوم المرأة العالمي"، في بلدة الطور شرق مدينة القدس المحتلة.

هدم منزل وبئر في الخليل وإخطارات بوقف البناء غرب نابلس

وهدمت قوات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء مساحته 500 متر مربع، وبئرا لجمع المياه بسعة 200 متر مكعب في بلدة بني نعيم، شرق الخليل، وتعود ملكيته للمواطن جودات محمد عبد الحميد الرجبي، كما ألحقت أضرارا بمواد البناء الموجودة في المكان.

وفي نابلس، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل والبناء بثلاثة منازل، في قرية زواتا غرب المدينة، اثنان منها في مراحلهما النهائية ومعدان للسكن.

واقتحمت قوات الاحتلال قرية خرسا جنوب غرب الخليل، وداهمت عددا من منازل المواطنين فيها وفتشتها، عرف من أصحابها ماهر التلاحمة، كما نصبت حواجز عسكرية في المنطقة وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها.

اقتحام الأقصى

واقتحم مستوطنون بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ساحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وسط منع المصلين المسلمين من دخوله.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إن 84 مستوطنًا اقتحموا ساحات "الأقصى"، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم وأدوا طقوسا تلمودية قبالة مصلى "باب الرحمة" وقبة الصخرة المشرفة.