غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الزهار:عباس هو المسئول الأول عن تأخير اعمار غزة وإغلاق معبر رفح

شمس نيوز/غزة

اتهم عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" د. محمود الزهار، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالمسؤولية الكاملة عن تعطيل إعمار غزة واستمرار حصارها، وعدم رغبته في تطبيق المصالحة، وسعيه للسيطرة على غزة أمنيًا واقتصاديًا ليستأنف تنسيقه الأمني مع الاحتلال، كما هو الحال في الضفة الغربية.

وقال الزهار في تصريح مكتوب وزعه المكتب الإعلامي لحركة "حماس"، اليوم:" إن محمود عباس هو المسئول الأول عن تأخير إعادة اعمار غزة، وعن استمرار إغلاق معبر رفح البري بصورة متعمدة وبالضغط على جهات مصرية وإسرائيلية لعدم فتحه، كما تؤكد مصادر متعددة ذلك".

وأضاف:" إن حركة حماس ستعطي حكومة الوفاق فرصتها في العمل"، مشيرًا إلى أن حكومة الوفاق لم يكن لها وقت محدد، والمفروض إجراء انتخابات خلال ستة أشهر من بدء عملها، قائلا:" استغلوا (حكومة الوفاق) الحرب الأخيرة كمبرر لعدم إجراء الانتخابات، وعندما تجتمع الفصائل ستحكم على عملها بالنجاح أو الفشل".

وتابع:" ليس المطلوب من حركة حماس بعدما سلمت الحكومة دفع رواتب، وما تم صرفه لموظفي غزة الشرعيين الوحيدين في قطاع غزة والذين حملوا الأمن وحماية الشعب واستمرار كافة الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها من الخدمات وكانوا في مواجهة أربعة اعتداءات كبرى (2006، 2008، 2012، 2014) وكانوا جزء من الانتصار؛ فلا يمكن لحركة حماس أن تتخلى عن هؤلاء الموظفين من خلال مساعدات تقدمها تأتي في إطار برنامج التكافل الاجتماعي الذي يعطي فيه من يأخذ راتب 10% لمن لا يتقاضى راتب، ومن لا يريد عباس أن يعطيهم حقهم ومستحقاتهم الشرعية".

ونفى القيادي في "حماس" أن يكون لحركته أي علاقة بقضية انقطاع الكهرباء التي يعاني منها المواطنون في قطاع غزة، قائلا:" هذه القضية (مشكلة الكهرباء) بدأت، من خلال استغلال مقدرات الشعب الفلسطيني، لتحويل الكهرباء والمياه، من سلطة البلديات، إلى شركات خاصة تمتلك السلطة منها 51%، لذلك يستغل الرئيس عباس سلطته المطلقة في الكهرباء للضغط على غزة للتنازل عن مشروع المقاومة".

وأضاف:" إن الرئيس عباس لا يريد تطبيق شروط المصالحة، ويريد التمكن من غزة أمنياً واقتصادياً ليستأنف تعاونه الأمني مع (إسرائيل) في قطاع غزة كما يمارسه في الضفة الغربية، ويستمر في مشروعه المتمثل في نهب مقدرات قطاع غزة كما نهب مقدرات الضفة الغربية".

وشدد الزهار على أن عباس لن يذهب إلى إجراء انتخابات سواء في الرئاسة أو المجلس التشريعي أو داخل حركة "فتح"، أو في البلديات أو المجلس الوطني، "وذلك لأنه سيفشل في هذه الانتخابات، وهو الآن يعيش في مأزق، والجميع يهرب من حوله"، وفق قوله.