غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أبو شباك يصل غداً

عودة قيادات التيار إلى قطاع غزة.. أي اتفاقٍ عقد بين حماس ودحلان!

جانب من استقبال العائدين
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

شَهدَ قطاع غزة في الآونة الأخيرة عودة عدد من قيادات التيار الإصلاحي في حركة (فتح)، الذي يترأسه محمد دحلان.

آخر العائدين إلى القطاع كان القيادي البارز ومدير مكتب دحلان، غسان جاد الله، سبقه عودة مسؤول مفوضية الانتخابات في التيار عبدالحكيم عوض، والقيادي أسامة الفرا.

أبو شباك في غزة قريباً

عودة قيادات وعناصر التيار إلى غزة جاء في سياق الاتفاق مع حركة حماس عام 2017 وبدء مسار المصالحة المجتمعية، كما يشير المتحدث باسم التيار د. عماد محسن.

وأوضح محسن انَّ اتفاق المصالحة المجتمعية أفضى لعودة الغالبية العظمى ممن خرجوا من قطاع غزة إبان الانقسام الفلسطيني، دون أي مساءلة أو ملاحقة وفق التفاهمات.

وقال محسن في حديث مع "شمس نيوز": "إن قيادات وعناصر التيار جاءوا لتعزيز صفوف حركة فتح وقواعدها؛ تمهيدًا للانتخابات التشريعية المقبلة"، مشيرًا إلى أن القيادي رشيد أبو شباك رئيس جهاز الأمن الوقائي سابقًا سيعود مع عدد من العناصر إلى قطاع غزة يومَ غدٍ الأحد الموافق 14 مارس 2021.

محسن: قيادات وعناصر التيار جاءوا لتعزيز صفوف حركة فتح وقواعدها؛ تمهيدًا للانتخابات التشريعية المقبلة

وعن موعد عودة محمد دحلان وسمير المشهراوي قال محسن: "حتى اللحظة لا حديث عن عودة محمد دحلان أو سمير المشهراوي إلى القطاع، وفي حال قررا العودة سيتم نشر تفاصيل هذه العودة بالطرق الرسمية".

محسن: رشيد أبو شباك سيعود مع عدد من العناصر إلى قطاع غزة يومَ غدٍ الأحد الموافق 14 مارس 2021.

تفاهمات حماس -التيار

وكان ديمتري دلياني، القيادي في التيار الفتحاوي كشف النقاب عن وجود تفاهمات بين رئيس التيار الإصلاحي محمد دحلان، وبين حركة "حماس"، بهدف عودة عدد من قيادات التيار إلى قطاع غزة.

وأوضح، أن "عودة الإخوة القيادات الفلسطينية الفتحاوية إلى مسقط رأسهم هو أمر طبيعي"، مشيراً إلى انَّ "هناك تفاهمات كثيرة وعديدة بيننا كتيار إصلاحي ديمقراطي لحركة فتح، وبين قيادة حركة حماس، انطلقت قبل عدة سنوات، هدفها الأساس خدمة أبناء شعبنا المحاصرين في القطاع، والتخفيف عنهم".

ديمتري دلياني: تفاهمات كثيرة وعديدة بيننا كتيار إصلاحي ديمقراطي لحركة فتح، وبين قيادة حركة حماس

ولفت دلياني إلى أن "التفاهمات تطورت إلى مجالات أخرى منها؛ التفاهمات حول عودة قيادات التيار من أبناء غزة إلى بيوتهم، وهذا أمر طبيعي، لكنه تأخر".

حماس والإجابة الدبلوماسية

وفي تعليقها على عودة بعض قيادات حركة "فتح" إلى غزة، أكدت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها، حازم قاسم، أن "غزة تثبت في كل المحطات والمواقف مفتوحة للعمل السياسي أمام الجميع، والأجهزة الحكومية في غزة توفر كل المناخات اللازمة للعمل السياسي بكل حرية وانفتاح".

قاسم: حماس في قطاع غزة وفرت الأجواء اللازمة للبدء في المسار الانتخابي بكل نزاهة وشفافية

وأوضح قاسم أن "حماس في قطاع غزة وفرت الأجواء اللازمة للبدء في المسار الانتخابي بكل نزاهة وشفافية وتكافؤ للفرص، وهي جاهزة لإبداء المرونة الكاملة واللازمة لتوفير المزيد من المناخات اللازمة للانتخابات، باعتبارها مسارا وطنيا يهدف إلى رأب الصدع وترتيب البيت الفلسطيني".

المشهراوي ودحلان

وكشفت مصادر خاصة لـ "شمس نيوز" أنَّ القيادي في التيار الإصلاحي سمير المشهراوي قد يصل إلى قطاع غزة خلال الأسبوعين المقبلين، فيما رجحت المصادر ان يكون محمد دحلان آخر قيادات التيار التي قد تصل إلى القطاع.

مصادر: سمير المشهراوي قد يصل إلى قطاع غزة خلال الأسبوعين المقبلين

وذكرت المصادر انَّ الاتفاق الذي جرى بين حركة فتح وحماس ينص على عودة قيادات وعناصر من التيار الإصلاحي، مع إرجاء البت في قرار عودة عددٍ منهم مثل صفوت رحمي، ونبيل طموس، وأيمن أبو الهطل، إذ سيتم الحديث عن ملفهم في جولةٍ آخرى من التوافقات.

مصادر: إرجاء البت في قرار عودة عددٍ منهم مثل صفوت رحمي، ونبيل طموس، وأيمن أبو الهطل

وذكرت المصادر إلى انَّ هناك ضمانات بعدم مساءلة عناصر وقيادات التيار عن الاحداث التي وقعت في احداث الانقسام 2006 – 2007، مع الإشارة إلى انَّ كثيراً من الملفات سويت مع العائلات، خاصة قضايا الدم، إذ تكفلت لجنة المصالحة المجتمعية التي يمولها دحلان بعلاج كثير من تلك القضايا عبر دفع الدية.

مصادر: كثير من قضايا الدم تكفلت لجنة المصالحة المجتمعية التي يمولها دحلان بعلاجها عبر دفع الدية.

وتجري في الأراضي المحتلة التحضيرات لإجراء الانتخابات الفلسطينية العامة، التي بحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، التي تعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس، يوم 31 آب/ أغسطس 2021.