غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لأول مرة.. مجمع الشفاء يجري عملية استئصال ورم رئوي لمريض في غزة

عملية جراحية
شمس نيوز -غزة

أجرى طاقم جراحة الصدر بمجمع الشفاء الطبي،  برئاسة رئيس القسم، د. رائد العريني، عملية بالمنظار الجراحي أحادي الفتحة لخمسينية كانت تعاني من كتلة ورمية في الفص العلوي للرئة اليمنى، وذلك للمرة أولى.

وقال د. العريني خلال لقاء إعلامي اليوم، إنه تم اكتشاف الورم من خلال المتابعة الطبية من قبل استشاري ورئيس قسم الأورام بمستشفى الرنتيسي الدكتور خالد ثابت، حيث تم أخذ وخزة من الورم تحت الأشعة المقطعية.

وأضاف: " تم تحديد نوع الورم بواسطة قسم الباثولوجي بمجمع الشفاء الطبي، وبعد استكمال كافة إجراءات التشخيص، أجريت العملية بالمنظار الجراحي احادي الفتحة واستئصال الفص العلوي الأيمن، معتبرا أن هذه التقنية من أعلى المهارات الجراحية"، منوها أنه تم تخدير الحالة بتقنية الأنابيب التنفسية الثنائية المدخل.

وعدّ د. العريني، أن هذه العملية الأولى من نوعها في قطاع غزة أجريت بهذه التقنية، لافتاً الى اجراء عملية أخرى سابقة كانت قد أجريت من خلال الزيارة الأخيرة للوفد الزائر لغزة برئاسة الدكتور دياجو جوزينالس والدكتور فراس أبو عكر.

وأوضح، أن أهمية مثل هذه العمليات تكمن بأنها تحتاج إلى مهارة ودقة اجرائها، وكذلك خروج المريض في وقت قصير من المشفى وقلة حدة الآلام والتعافي السريع بالمقارنة بالجراحة الاعتيادية.

وفي ذات السياق، أجرى الطاقم الطبي في مجمع ناصر الطبي في غزة، برئاسة د. هشام دلول رئيس قسم جراحة الأطفال عملية جراحية نادرة لطفل حديث الولادة بعمر يوم واحد.

وقال دلول في بيان، إن الطفل كان يعاني بعد ولادته من ضيق في التنفس وازرقاق في الوجه وعدم قدرة على الرضاعة، وبعد اجراء الفحوصات والتصوير المقطعي تبين وجود فتق في الحجاب الحاجز من الجهة اليمنى مما أدى الى تجمع الأمعاء والكبد داخل التجويف الصدري في نفس الجهة، مما أثر على التنفس والرضاعة للمولود نظرا للضغط على الرئتين.

واشار دلول إلى، أن هذه الحالة من الحالات النادرة جدا حيث يتم تسجيل نسبة 2% فقط من الحالات العالمية تعاني فتق في الجهة اليمنى موضع وجود الكبد، ومعظم الحالات تسجل في الجهة اليسرى.

ولفت أنه تم تحويل الطفل الى غرفة العمليات بشكل عاجل وأجريت له عملية جراحية تم من خلالها ارجاع الكبد والامعاء الى تجويف البطن، واغلاق منطقة الفتق في الحجاب الحاجز.

وأكد دلول أن المولود مكث لمدة 24 ساعة تحت الملاحظة الحثيثة على جهاز التنفس الصناعي والمحاليل المغذية في حضانة الاطفال، وتم رفع الجهاز عنه بعد الاطمئنان على صحته وخرج بعد يومين من المستشفى وهو بحالة جيدة ويتنفس بشكل طبيعي ورضاعة طبيعية، ومشيرا الى جهد الطاقم الطبي في انقاذ حياة الطفل ورعايته.