غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة تكشف كواليس حوارات الفصائل أمس في القاهرة

لقاءات الفصائل في القاهرة
شمس نيوز - القاهرة

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الأربعاء، عن كواليس حوارات القاهرة بين الفصائل الفلسطينية من أجل القضايا المتعلقة بالانتخابات القادمة.

وقالت الصحيفة، إن الفصائل الفلسطينية وقعت خلال جلستَي الحوار اللتين أدارتهما المخابرات العامة المصرية في القاهرة، أمس، على "ميثاق شرف" محصِّلته التوافق على كلّ القضايا المتعلّقة بسير الانتخابات التشريعية، سواء الإدارية أو القانونية أو الأمنية، لتكون المرجعية واحدة للجميع، وهي "مجلس القضاء الأعلى" وقيادة الشرطة في الضفة، مع الاتفاق على احترام نتائج الانتخابات وقرارات المحكمة الخاصة بها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة قولها، "الفصائل سجّلت اعتراضات على محاولة فتح استثناء الشرطة في قطاع غزة من المشاركة في تأمين الانتخابات، ليتمّ بعدها الاتفاق على أن تشارك في التأمين ويكون مرجعيتها قائد الشرطة في الضفة الذي عليه التعاون مع نظيره في غزة، وهو ما ينهي الخلاف السابق حول هذه القضية".

وبحسب المصادر فإن الفصائل مع لجنة الانتخابات على استثناء الأسرى المحرَّرين المدرَجين في الوظائف العمومية من شرط الاستقالة لقبول ترشُّحهم للمجلس التشريعي.

ومن أبرز ما خلصت إليه الفصائل، أيضاً، تجاوُز محاولة الاحتلال عرقلة نتائج الانتخابات، عبر منح القوائم الحقّ في أن تستبدل بالنوّاب المعتقلين مَن يليهم في قوائمهم في حال أسرهم، على أن يعودوا إلى دورهم النيابي فور الإفراج عنهم، وذلك ضمن قانون يسنّه التشريعي.