غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مصر تتدخل لتذليل العقبات

مصادر تكشف لـ"شمس نيوز" كواليس الجولة الثانية من حوار القاهرة.. أبرز نقاط الاتفاق والاختلاف

لقاءات الفصائل في القاهرة
شمس نيوز - القاهرة

كشفت مصادر مطلعة على جولة الحوارات الثانية التي أجرتها الفصائل الفلسطينية في القاهرة الأسبوع الجاري، النقاب عن كواليس ما توصلت له الفصائل برعاية مصرية.

وأوضحت المصادر لـ"شمس نيوز" أن اليوم الأول وفق جدول الأعمال المحدد من الراعي المصري، كانت اجتماعات مخصصة لبحث القضايا المتعلقة بملف الانتخابات.

وأشار إلى أن ممثل لجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل طرح جملة من المشاكل التي تواجه عمل اللجنة ومن أهمها "موضوع المحكوميات القضائية، الاستقالة وقبولها، الإشراف الاداري والأمني".

ولفتت المصادر أن الفصائل طرحت مجموعة مطالب متمثلة في "ضمان مشاركة المرأة، وخفض سن الترشح، وخفض رسوم الترشح، وضمان اجراء الانتخابات في القدس، والسماح للمواطنين حملة الرقم الوطني في الخارج بالتصويت"، مشيرة -المصادر- إلى أن نقاشًا طويلًا دار حول هذه الموضوعات، وتوصلوا في نهاية الأمر إلى الحاجة لقوانين جديدة، مع الإشارة إلى أنَّ القوانين لا يفضل التعديل عليها بعد إصدار المرسوم الانتخابي، مع ضرورة أن يحال إلى المجلس التشريعي الذي سينتخب.

وحول العقبات التي طرحتها لجنة الانتخابات، أشارت المصادر إلى أن لجنة تضم ممثلاً عن حماس وممثلاً عن فتح وممثلاً من لجنة الانتخابات والمستشار القانوني للرئيس محمود عباس، عقدت اجتماعاً مطولاً، لبحث تلك الإشكاليات، مع الإشارة إلى ان اللجنة مقترحاً مصرياً.

وأضافت المصادر أنَّ اللجنة التي شكلت لمعالجة هذه المشاكل أقرت التالي:

١- استثناء القضايا التي صدرت فيها أحكام على خلفية الانقسام.

٢- تم تحديد القضايا المخلة بالشرف والامانة وحصرها في مذكرة وهي قضايا الآداب والعرض وقضايا الوطن، وقضايا الأموال.

٣- الإشراف الأمني للشرطة في غزة والضفة وتشكل لجنة تنسيق بين قائدي الشرطة في غزة والضفة بحيث يكون التواصل مع لجنة الانتخابات عبر قناة واحدة.

٤- الإشراف الاداري من المعلمين وموظفي لجنة الانتخابات.

٥- الاستقالة فقط للموظفين الحكوميين.

ووفق المصدر فإن الوفود واصلت نقاشاتها، حيث قدم المصريون اقتراح التوقيع على ميثاق شرف بين الفصائل المشاركة في الانتخابات، وقدموا مسودة الميثاق وتم مناقشتها وإجراء تعديلات عليه ثم وقعت عليه الفصائل المشاركة باستثناء حركة الجهاد الإسلامي؛ كونها ليست مشاركة بالانتخابات.

وعن مشاركة المرأة قالت المصادر "رأى غالبية الحضور أن القانون خصص حصة مناسبة للمرأة في الترشح على القوائم وهي مناسبة جدا والأحزاب التي ترى أن الحصة غير كافية يمكنها أن ترشح القائمة كلها من النساء لا مشكلة في ذلك".

وبشأن إجراء الانتخابات في القدس، أوضحت المصادر أن الحاضرين أكدوا على أهمية أجرائها، وأن اجراء الانتخابات بها حق أساسي، وطالبوا مصر بضرورة الضغط لإجراء الانتخابات في القدس، مضيفةً "بعض القوى ترى أن الانتخابات في القدس يجب أن تتحول لحالة اشتباك مع الاحتلال".

وبشأن التصويت في الخارج، قالت المصادر لـ"شمس نيوز" "هذا موضوع خاضع لترتيبات وموافقات سلطات البلد التي يتواجد فيها فلسطينيون لهم حق التصويت".