غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إضراب شامل بالنقب في أعقاب استشهاد الزيادنة واجتماع طارئ للمتابعة برهط

شمس نيوز/رهط

يعم الإضراب الشامل منذ ساعات صباح اليوم الاثنين  جميع المؤسسات في مدينة رهط في أعقاب استشهاد الشاب سامي الزيادنة.

واستشهد مساء الأحد الشاب سامي الزيادنة (47 عاما) نتيجة للاختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته الشرطة الإسرائيلية على المشاركين في تشييع الشهيد الشاب سامي الجعار في رهط.

وقال شهود إن الزيادنة أصيب بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع ما أدى إلى استشهاده، وأكدوا أن حالة من الغليان تعم مدينة رهط ومنطقة النقب، وأن بلدية رهط قررت عقد جلسة طارئة للمتابعة لبحث التطورات واتخاذ خطوات احتجاجية على عدوان الشرطة الإسرائيلية.

من جهته دعا عضو المكتب السياسي للتجمع، جمعة الزبارقة، إلى تصعيد الرد الشعبي برد يرقى إلى مستوى الجرائم التي ترتكبها الشرطة ضد عرب النقب، واعتبر أن هذه الجريمة بمثابة درجة أخرى في التعصيد من جرائم المؤسسة الإسرائيلية ضد اهالي النقب وعرب الداخل عموما، وأن الصمت على هذه الجرائم هو الأخطر.

وقال: طفح الكيل وبات واضحا أن هذه الجريمة وتدل كل المؤشرات بأنه مخطط واضح وليس صدفة ما يجري من تصعيد. وتساءل الزبارقة: ماذا يعني اقتحام شرطي في مركبة مصفحة لمسيرة التشييع التي كانت منظمة وبرفقة 50 منظما من البلدية مع إغلاق الشارع مندون أي تجاوزات أو إخلال، حيث اقتحم هذا الشرطي موكب المشيعين ووصل للمقبرة الأمر الذي استفز الشباب وعندما حاول الخروج اصتدم بقرابة 10 سيارات مركونة على جوانب الشارع وأخذ بإطلاق النار بشكل عشوائي.

وأشار الزبارقة إلى أن لجنة المتابعة التي ستجتمع الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاثنين عليها أن تعلن الإضراب العام المفتوح في الداخل الفلسطيني لتخرج الناس للشوارع للتظاهر من الجليل حتى النقب، وشدد على ضرورة أن تتجة المتابعة للمؤسسات الدولية وتطلب حماية دولية لنا كأقلية مسالمة في وطنها تتعرض لجرائم دولة.

زحالقة يدعو لمظاهرات غضب

وقال رئيس كتلة التجمع البرلمانية، النائب د. جمال زحالقة، إنه يدعو إلى الإضراب العام في كافة البلدات العربية وإلى تنظيم مظاهرات غضب في كافة القرى والمدن العربية، لأن على الدولة أن تدرك أن دمنا ليس هدرا.