غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور ورشة عمل حول "مستقبل العمل الرقمي" ضمن نشاطات مشروع (Apex (E-Work

صورة من الورشة
شمس نيوز - غزة

قامت مؤسسة GGateway بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة يوم الأثنين الموافق 22 مارس 2021، بعقد روشة عمل بعنوان "مستقبل العمل الرقمي"، وتم دعوة عدد من المؤسسات الدولية والمؤسسات التعليمة والشركات الخاصة للمشاركة في أنشطة الورشة، وتمت مناقشة العديد من المواضع حول التطور الرقمي وكيفية مساعدته في تقليل نسبة البطالة، وتخلل ورشة العمل عرض قصص نجاح الطلاب الملتحقين بالمشروع .

افتتح ورشة العمل مدير المشاريع في مؤسسة ""GGateway محمد فروانة بكلمة ترحيبية والحديث حول المشروع وانجازاته، فيما اشتملت الورشة على جلستين للنقاش حول واقع و المستقبل العمل الرقمي، وتم افتتاح جلسة النقاش الأولى "واقع العمل الرقمي" من قبل محمد فروانة مدير المشاريع في مؤسسة GGateway و شارك فيها م. إسلام مزيد رئيس قسم التكنولوجيا في GGateway، م. إسماعيل الوحيدي مدرب ومشرف في مهارات العمل الحر و م. فدوى عويضة مدربة ومشرفة في مهارات العمل الحر، حيث تناولت هذه الجلسة واقع العمل الرقمي في قطاع غزة ضمن إطار التوظيف الذاتي والعمل الرقمي وقدمت وُجهات نظر حول واقع العمل الرقمي فلسطين وقطاع غزة على وجه الخصوص.

وتم الانتقال الى جلسة النقاش الثانية التي كانت في موضوع "مستقبل العمل الرقمي" وأدار هذه الجلسة خالد نبهان مختص تطوير الأعمال في البرنامج ومدير الابداع في مؤسسة جي جيتواي ، وشارك فيها م. هاني شحادة ممثل مؤسسة التعليم فوق الجميع، و أ. هالة عثمان مدير برامج البيئة ومكافحة الفقر- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني، وم. أشرف اليازوري مدير عام شركة Vison Plus بالإضافة الى مدير المشاريع في مؤسسة GGateway محمد فروانة.

تناولت الجلسة نقاش حول مستقبل العمَل الرقمي في قطاع غزة. تناقش هذه الجلسة أبعاد العمل الرقمي في قطاع غزة ضمن أفاق؛ التوظيف الذاتي، العمل الحر، التعهيد، التجارة الإلكترونية، والريادة الرقمية، وتقدم الجلسة وُجهات نظر حول التطلعات المستقبلية لإمكانيات فلسطين وقطاع غزة على وجه الخصوص في العمل الرقمي.

ويأتي مشروع (Apex (E-Work ضمن برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين، أحد برامج مؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية. حيث يهدف المشروع إلى تطوير الجوانب التقنية العملية ومهارات العمل الحر لدى خريجين وخريجات برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين لتأهيلهم وصقل قدراتهم وتزويدهم بالأدوات والمهارات العملية المعاصرة لتلائم متطلبات العمل في منصات العمل الحر مما سيساعد الخريجين في خلق فرص عمل من خلال سوق العمل الحر والعمل عن بعد.

ومنذ بداية البرنامج، تم اختيار 91 خريجًا وخريجة من برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين، للانضمام إلى مرحلة التدريب التقني للمشروع والتي تتكون من 70 ساعة تدريبية في خمسة مجالات مختلفة: التسويق الالكتروني، الترجمة، تطوير تطبيقات الويب باستخدام ووردبريس، المساعد الافتراضي، والتصميم الجرافيكي. تم تقسيم المستفيدين المختارين إلى 6 مجموعات تدريبية تضم كل مجموعة 15-20 مستفيدًا. تأهل 45 من المستفيدين البالغ عددهم 91 الذين تم اختيارهم في مرحلة التدريب التقني إلى مرحلة التدريب على مهارات العمل الحر ومهارات الأعمال بناءً على عملية تقييم تنافسية. تتألف مرحلة التدريب على مهارات العمل الحر ومهارات العمل من 78 ساعة تدريبية وتشمل أربعة مكونات رئيسية: منصات العمل الحر ومهارات التوظيف، الكتابة الفنية للعمل الحر باللغة الإنجليزية، المهارات اللينة للعمل الحر، والتسويق الإلكتروني للمستقلين.

تم اختيار أفضل 35 متفوقًا خلال فترتي التدريب التقني والتدريب على مهارات العمل الحر ومهارات الأعمال ليتم استضافتهم داخل مساحة العمل المشتركة في GGateway (GHub) لمدة شهرين ونصف. خلال مرحلة الاستضافة، يتلقى المستفيدون التوجيه التقني والتوجيه الخاص بمهارات العمل الحر من المرشدين بالإضافة إلى استشارات المسار الوظيفي المتخصصة. يحصل المستفيدين المستضافين على مساحات عمل مخصصة، بالإضافة إلى موارد التعلم عبر الإنترنت بناءً على احتياجاتهم الخاصة. الغرض من مرحلة الاستضافة هو أن يقوم المستفيدون بنقل المعرفة المكتسبة في كل من التدريب التقني والتدريب على مهارات العمل الحر في عالم العمل الحر، وبالتالي يكونون مؤهلين في الحصول وتوليد الدخل باستمرار.

في نهاية المشروع تمكن جميع المستفيدين المستضافين من الحصول على فرص عمل عبر الإنترنت واستطاعوا تحقيق دخل يتجاوز ال 43 ألف دولار في مدة الشهرين والنصف لمرحلة الاحتضان.

ومن الجدير بالذكر انه تم عقد الحفل الختامي للمشروع الأسبوع الماضي يوم الأحد 14 مارس 2021 و اشتمل الحفل على عدة فقرات منها كلمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ألقتها نائب الممثل الخاص ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالإنابة تشيتوسي ناكوشي وكلمة برنامج الفاخورة ألقاها ممثل مؤسسة التعليم فوق الجميع- غزة هاني شحادة.

وتخلل الحفل الختامي توزيع الشهادات للمستفيدين والمدربين الذين شاركوا في البرنامج.

يشار إلى أن برنامج الفاخورة للمنح الدراسية والتمكين يمول من برنامج الفاخورة وهو أحد برامج مؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية، وينفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني " PAPP/UNDP" بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.