غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

القدوة يتحدث عن قائمة "الملتقى الوطني الديمقراطي" وعلاقته بمروان البرغوثي

ناصر القدوة
شمس نيوز - رام الله

أكد القيادي في حركة فتح، ناصر القدوة، اليوم الأحد أنه لن يتوان في دعم الأسير مروان البرغوثي في حال رشح نفسه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراءها في 31 يوليو/ تموز المقبل، كاشفا عن وجود اتصالات بينهما.

وقال القدوة في حديث صحفي: كان لدينا تواصل دائم مع الأخ الأسير مروان البرغوثي من خلال العديد من القنوات، وموقفنا الإيجابي تجاهه واضح وثابت بغض النظر عن أي تطورات، وسأدعمه في حال ترشح للانتخابات الرئاسة.

وأضاف أن الحديث عن ترشحه للانتخابات الرئاسية "سابق لأوانه" ومسألة بعيدة حتى الآن.

وأكد أن قائمته الخاصة للترشح للانتخابات التشريعية ستكون جاهزة بالوقت المحدد، مشيراً إلى أن عمل لجنة الترشيحات لديهم مستمر.

وأوضح القدوة، وهو ابن شقيقة الرئيس الراحل ياسر عرفات، وعضو لجنة مركزية لحركة فتح تم فصله مؤخراً، أن "الملتقى" يعقد حوارات واسعة وعامة بين المرشحين جميعاً وأعضاء الملتقى، من أجل ترتيب القائمة.

ورفض الحديث عن أي أسماء تتعلق بقائمته الانتخابية.

وقال: أنا لست في حلٍ الآن من الحديث عن أي أسماء دون أي استعجال مصطنع، منوهاً إلى أن الجمهور والناخبين والشعب الفلسطيني سيعرف هذه الأسماء في اللحظة المناسبة.

ورداً على سؤال حول وجود قنوات داعمة خارجية لـ"الملتقى"، قال: لا أريد تتبع حديث الذباب الإلكتروني، فهناك من يقول أن القائمة مدعومة من مصر ومرة من الإمارات والاتحاد الاوروبي.

ووصف ذلك بالقول: هذا كلام بالسخيف، وبصراحة لا يجوز أصلاً أن تنحدر السياسة الفلسطينية لهذا المستوى.

وأضاف القدوة: نحن فخورون بالوطنية الفلسطينية وانتمائنا لهذا الشعب والالتزام التام بأن كل موقف وكل حرف يصدر عن هذا الملتقى يصدر لأسباب فلسطينية فقط.

وتابع: لدينا صداقات واحترام للعديد من الجهات العربية والفلسطينية والدولية، لكن هذا إطلاقا لا يمكن أن يخرج عن هذا الإطار، وهو إطار الصداقة والاحترام المتبادل.

وحول توجه قائمة "الملتقى" إن كانت ذات توجه عرفاتي، أكد القدوة أن هناك بصمات ياسر عرفات على الملتقى وعليه شخصياً وهذا متواجد في برنامجنا.

وأضاف بأن "المرحوم ياسر عرفات كان القائد التاريخي للشعب الفلسطيني ومؤسس الحركة الوطنية الفلسطينية الحديثة وترك بصماته على كل شيء فلسطيني وطني".

وقال: "أتمنى شخصياً أن ينظر المواطن الفلسطيني إليَّ من خلال ربط هذا بياسر عرفات شخصياً من خلال الموضوع والموقف السياسي والتأثير العام لياسر عرفات بالشأن الفلسطيني بشأن عام".

ورفض القدوة تسمية "قائمة الملتقى" بـ"قائمة المجتمع المدني"، معللاً ذلك بأنها تضم كوادر أساسية من حركة فتح ومن مختلف شرائح الشعب الفلسطيني من مستقلين ومثقفين وكتاب ورجال أعمال ووطنيين.

وزاد بالقول: هذا هو الملتقى والقائمة ستعكس هذه الحقيقة.. لا أريد أن أقبل تسميات مصطنعة غير حقيقية.

وعن فصله من حركة فتح، أكد القدوة أن عملية فصله لها ما بعدها، منوهاً في ذات الوقت إلى أن ما حدث لم يكن نظاميا وصحيحا ومنتظما.

ومضى قائلاً: أنا فتحاوي وسأبقى كذلك، ولا أتحدث عن حزب والملتقى ليس حزباً.