غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أهم ما جاء في حديث د. القدرة بشأن إجراءات تطورات الحالة الوبائية في غزة

أشرف القدرة
شمس نيوز - غزة

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، د. أشرف القدرة، أن الجهات المختصة لقد بذلت جهوداً مضنية خلال الفترة السابقة من جميع الجهات ذات العلاقة في إطار مواجهة الجائحة توجت بتثبيط الوباء وتخطى الموجة الاولى "بحمد الله".

وأوضح القدرة في مؤتمر صحفي، أنه بعد الموجة الاولى شهد قطاع غزة انخفاض منحنى الاصابات واصبحت كل المناطق مصنفة بالأخضر بما يعني تسجيل اقل من ٥٠ اصابة.

وقال: "بقيت اعين وزارة الصحة ولجانها المختصة مفتوحة تراقب تطورات الحالة الوبائية محليا ودوليا وتأثيرات ذلك على قطاع غزة".

وأوضح القدرة، أن خلال الاسابيع الماضية بدأت المؤشرات تشير الى تطور خطير ومتسارع في المنحنى الوبائي في قطاع غزة

وذكر، أن اللجان المختصة في وزارة الصحة، تابعت بقلق خطورة وتسارع الارتفاع في منحنى الاصابات من 154 اصابة في الاول من مارس الى 1081 اصابة اليوم الاول من نيسان اي ان الزيادة كانت من من 9% الى 29% من الفحوصات اليومية.

وأشار إلى أن الوزارة سجلت اليوم زيادة ملحوظة وخطيرة في حالات الدخول للمستشفيات من 56 حالة في الاول من مارس الى 203 حالة في الاول من نيسان وكذلك الحالات الخطيرة والحرجة ارتفعت من 33 حالة الى 124 حالة اليوم.

كما شهد قطاع غزة 69 حالة وفاة كان منها 8 حالات اقل من 50 عاما وهؤلاء ليسوا ارقاما احصائية ولكنهم خسارة كبيرة للمجتمع. وفق د. القدرة.

وأضاف: "خلال الأيام السابقة بدأت بؤر التفشي في قطاع غزة تتمدد جراء التراخي في الالتزام بالضوابط الصحية من المواطنين والمؤسسات وظهور الطفرة الجديدة في المجتمع".

وأرجع القدرة، أسباب صعود المنحنى الوبائي إلى عدم التقيد بالضوابط الصحية في المناسبات الاجتماعية كالأفراح وبيوت العزاء والتجمعات والاسواق الشعبية والقطاعات المختلفة.

وأضاف: "اللجان المختصة في وزارة الصحة تتوقع أن يشهد قطاع غزة مزيد من الاصابات اليومية وكذلك حالات الدخول للمستشفيات خلال الأيام المقبلة".

وتابع: "على ضوء تقييم الحالة الوبائية ومؤشراتها رفعت وزارة الصحة مجموعة من التوصيات خلية الازمة من أجل كسر حدة الانتشار وحفظ اارواح وقد تم التوافق على الإجراءات التي أعلنت اليوم".

وأكد، أن خلية الازمة بوزارة الصحة تتابع أولا بأول تطورات الحالة الوبائية وما تطلبه من جهود طبية على مستوى الكادر البشري والتجهيزات الطبية وتعظيم انتاج الاكسجين وتؤكد على خطورة وحساسية الايام القادمة.

وأهاب، بالجميع للتعامل بأعلى درجات المسؤولية وتضافر الجهود بالالتزام التام بإجراءات السلامة والوقاية من اجل الخروج من هذه المرحلة بأقل الخسائر

كما دعا المواطنين للالتزام التام بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتطهير الايدي للمحافظة على أنفسهم وعدم التسبب في العدوى للآخرين.

وطالب المواطنين، بالمحافظة على اجراءات السلامة والوقاية لكبار السن وضعيفي المناعة وذوي الامراض المزمنة وضمان عدم انتقال العدوى إليهم.

كما أهاب بجميع المصابين المعزولين منزليا بالبقاء في منازلهم طيلة فترة العزل المقرة من وزارة الصحة وعدم التسبب في تمدد بؤر التفشي في المجتمع.

وأكد على كل المواطنين الذين تزيد اعمارهم عن ال55عامًا التوجه لمراكز التطعيم لتلقى اللقاح ضد فيروس كوفيد19 من اجل الحفاظ على حياتهم وسلامة المجتمع.