غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

في 3 أشهر.. الاحتلال يعتقل 230 طفلًا فلسطينيًا

اعتقال طفل.jpg
شمس نيوز -رام الله

قال نادي الأسير الفلسطيني إنه وثّق اعتقال الاحتلال الاسرائيلي لـ230 طفلا فلسطينيا، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مارس/آذار الماضي.

وأضاف النادي -في تقرير صدر عنه بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني الذي يُصادف يوم غد 5 أبريل/نيسان من كل عام- إن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال نحو 140 طفلا تقل أعمارهم عن 18 عاما، بينهم أسيران فَتيان رهن الاعتقال الإداري وهما أمل نخلة من رام الله وفيصل العروج من بيت لحم، ويقبع الأسرى الأطفال في 3 سجون مركزية وهي "عوفر" و"مجدو" و"الدامون"، والنسبة الأعلى منهم في سجني "عوفر" و"مجدو".

ويحيي الفلسطينيون في 5 أبريل/نيسان من كل عام يوم الطفل الفلسطيني، وذلك عبر فعاليات وأنشطة وثقافية وتربوية وإعلامية؛ بهدف مناصرة أطفال فلسطين الذين يفتقدون لأبسط حقوقهم بسبب الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح نادي الأسير أن الاعتقالات تركزت في مدينة القدس المحتلة، حيث حاول الاحتلال -على مدار السنوات القليلة الماضية- تحويل منازل عائلات الأطفال في القدس إلى "سجن"، وتركت هذه القضية تحديات كبيرة على صعيد العلاقة بين الأطفال وعائلاتهم، وعلى مستوى المجتمع في القدس.

وأشار النادي إلى أنه غالبا يتم الإفراج عن المعتقلين إما بكفالات، أو بتحويلهم إلى الحبس المنزلي.

وأضاف أن "الأطفال الأسرى يتعرضون لأشكال من الانتهاكات، بينها إبقاؤهم دون طعام أو شراب لساعات طويلة، وتوجيه الشتائم إليهم، واحتجازهم في ظروف قاسية".

ويوجد نحو 4 آلاف و400 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، بينهم 39 سيدة، ونحو 350 معتقلا إداريا (دون تهمة)، وفق بيانات فلسطينية رسمية.