غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

مليون دينار خسائر

أبو مذكور: موسم العمرة في قطاع غزة "فشل"

معتمرون
شمس نيوز - علاء الهجين

أعلن رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في غزة، عوض أبو مذكور، فشل موسم العمرة للعام الثاني على التوالي، بسبب جائحة كورونا التي تفشت في جميع دول العالم.

وأوضح أبو مذكور في تصريحاتٍ خاصةٍ لـ "شمس نيوز" أنَّ فشل الموسم بسبب كورونا تأكد بعد إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية حصر العمرة على المقيمين في المملكة، مشيراً إلى الشركات في غزة لم تكن قد صادقت على عقود مع المملكة العربية السعودية، والأوقاف الفلسطينية، ولا القنصلية السعودية في مصر، كون قطاع غزة ضمن المناطق الموبوءة التي يحظر دخول أهلها للمملكة لأداء العمرة، نظراً لتفشي الفيروس في غزة.

وذكر أبو مذكور أن سفر المعتمرين من قطاع غزة متوقف منذ نحو سنتين، إذ لم يخرج سوى 3000 معتمر من قطاع غزة فقط، إلى جانب أن الموسم كان قد شهد تعثراً كبيراً خلال السنوات الماضية بسبب اغلاق معبر رفح البري.

في السياق، أشار إلى انَّ شركات الحج والعمرة تضررت بشكل كبير وبالغ الأثر، مقدراً خسائر الشركات بنحو مليون دينار سنويًا، لافتاً إلى أن عدد الشركات المرخصة من قبل الأوقاف 74 شركة، وجميعهاً تتعرض لخسائر متفاوتة.

وقال: "للأسف نتعرض لخسائر كبيرة، ورغم تواصلنا مع الجهات الحكومية في رام الله وغزة لتعويض المتضررين من الشركات، إلا اننا لم نتلق أي تعويضات، وهو ما دفع كثير من الشركات للإغلاق".

وناشد أبو مذكور المسؤولين للوقوف إلى جانب الشركات المتضررة وتعويضهم عن الخسائر المالية الفادحة التي تعرضوا لها خلال السنوات الماضية.

وتمنى أبو مذكور أن يتمكن أهالي قطاع غزة من أداء فريضة الحج هذا العام، وأن لا يكون الحج شأنه شأن العمرة.