غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

غزة: الأوقاف تصدر تعميمًا مهمًا بشأن تهيئة المساجد لاستقبال شهر رمضان

مصلين.jpeg
شمس نيوز - غزة

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، اليوم الجمعة، تعميمًا يتعلق بالاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، في ظل تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وحفاظًاً على استمرارية فتح المساجد أمام المصلين.

أكدت الوزارة، في التعميم، على ضرورة تهيئة المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك، وذلك بتنفيذ حملة تنظيف وتعقيم شاملة لجميع مرافقها، ويُكلف الأئمة وجميع العاملين في المساجد بمتابعة الالتزام بإجراءات الوقائية وتعليمات الوزارة.

وذكرت الأوقاف، أنها ستشكل فرقًا تطوعية بالتنسيق مع الجهات الفاعلة في المساجد لاستقبال المصلين والتأكد من التزامهم بالإجراءات خاصة ارتداء الكمامة، وإحضار سجادة الصلاة، وعدم المصافحة، والالتزام التام بالتباعد، بحيث لا تزيد نسبة الإشغال للمسجد عن 35% من السعة الأساسية.

وأضحت الأوقاف، أنها بصدد تجهيز الساحات المحيطة بالمساجد أو الساحات العامة لإقامة الصلاة فيها حال ضاقت المساجد بالمصلين، بالتنسيق مع مديريات الأوقاف في المحافظات والجهات ذات العلاقة وذلك لتجنب حدوث اكتظاظ في بعض المساجد التي لا يوجد بها سعة استيعابية كبيرة.

وأكدت على أن رخصة الصلاة في البيوت مازالت قائمة، لا سيما لكبار السن والمرضى والأطفال، ويؤدون الصلوات في البيوت ولهم الأجر بإذن الله، كما تؤدي النساء الصلوات وخاصة صلاة التراويح في البيوت

وأشارت إلى استمرار إغلاق ثلاجات وصنابير مياه الشرب، ونوصي الأخوة المصلين بإحضار زجاجة مياه من البيوت.

وشددت على استمرار إغلاق الحمامات، ويسمح بفتح المتوضآت بشرط المحافظة على نظافتها وتعقيمها بشكل دائم.

وأكدت على الأئمة بعدم الإطالة في الصلوات ودعاء القنوت، والالتزام بوقت خطبة الجمعة بـ(10) دقائق، والدروس الوعظية بـ(5) دقائق.

ودعت المؤذنين للالتزام بوقت رفع الأذان الأول لصلاة الفجر قبل (60) دقيقة من الأذان الثاني، وذلك خاص بشهر رمضان فقط.

وطالبت، التقيد بوقت إقامة الصلاة بعد (10) دقائق لكافة الصلوات، باستثناء صلاة الفجر (20) دقيقة، وصلاة المغرب (5) دقائق.

وأوضحت، أنه سيتم فتح المساجد قبل (20) دقيقة من رفع الأذان، وإغلاقها بعد انتهاء الصلاة بـ (15) دقيقة.