غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو سوري عالق في سفينة بمصر منذ 4 سنوات

بحار سوري.jpg
شمس نيوز - وكالات

نشرت هيئة البث البريطانية "bbc" الناطقة بالعربية قصة بحّار سوري يقيم على متن سفينة قبالة السواحل المصرية منذ أكثر من 4 سنوات، بعدما احتجزت سفينته بمصر منذ عام 2017، بسبب انتهاء صلاحية معدات وشهادة السلامة.

ويعمل السوري محمد عائشة كبير ضباط على سفينة "إم"، وقال في مقطع فيديو نشرته الشبكة، إنه يقوم بالسباحة كل يومين أو ثلاثة لشراء المستلزمات الضرورية من ماء وغذاء ولشحن هاتفه المحمول.

وكشف كبير الضباط محمد أن المحكمة المصرية أصدرت قرارًا بشأن سفينته، أجبرته على توقيع حكم يفيد بأن يكون حارساً للسفينة المهجورة، والمعروضة للبيع حالياً في مزاد، مشيرا إلى أنه "لم يدرك معنى الحكم".

وذكر محمد أن السلطات المصرية صادرت جواز سفره السوري، ولذلك لا يستطيع مغادرة مصر لحين إيجاد بديل له، أو بيع السفينة التي تُركت بدون وقود منذ ذلك الحين.

وقال الشاب السوري محمد: "إن الحياة على السفينة وكأنها سجن انفرادي يعيش فيه منذ 4 سنوات؛ حيث تقطن معه على متن السفينة فئران وحشرات، دون أن يتمكن من رؤية أو سماع شيء".

وأشار إلى أن أكثر ما يفتقده هو عائلته وأسرته، مشيراً إلى أنه لم يتمكن من رؤية والدته التي توفيت منذ عامين، وهو لا يزال على متن السفينة.

ومحمد البالغ من العمر 33 عاماً قال إنه باشر عمله على السفينة التجارية البحرينية (أمان)، في الشهر الخامس من عام 2017، برتبة ضابط ملاحة أول.

وبعد أول أسبوعين من العمل على متنها، تنقلت السفينة بين عدة موانئ، ووصلت إلى ميناء الأدبية في مدينة السويس المصرية، ليتفاجأ طاقم العمل حينها بمحضر حجز على الباخرة، بسبب مستحقات مالية على مالكها.

ودعا الشاب السوري المحتجز العالم إلى مساعدته، بعد معاناة طويلة، إلا أن توقيعه على قرار المحكمة قد يصعب قضيته، فمن الجانب القانوني لا يمكن مساعدة محمد؛ لأنه وقّع على أن يكون حارساً للسفينة المهجورة، التي هي حالياً معروضة للبيع في مزاد.

المصدر: بي بي س