غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حفلات للمستوطنين تزامنًا مع "التراويح والفجر" في المسجد الابراهيمي

مستوطنون أمام الحرم الابراهيمي في الخليل.jpg
شمس نيوز -الخليل

أدى مستوطنون، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، صلوات تلمودية ورددوا الأغاني العبرية، بساحات المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، وذلك تزامنًا مع صلاة التراويح وصلاة الفجر.

وأفاد شهود عيان بأن المستوطنين قاموا بالرقص والغناء في ساحات المسجد الإبراهيمي، تحت حماية جنود الاحتلال الذين انتشروا في المكان بكثافة.

وبث المستوطنون الموسيقى الصاخبة عبر مكبرات الصوت، التي وصل صداها لمناطق واسعة في الخليل.

وكانت حملة الفجر العظيم أطلقت دعوات لأهالي الخليل لتكثيف الصلاة في المسجد الإبراهيمي خلال شهر رمضان، للتأكيد على هويته الإسلامية وربطه بالشعائر الرمضانية والإيمانية لهذا الشهر.

وتوافد المئات من أهالي مدينة الخليل، والقرى المحيطة إلى المسجد الإبراهيمي لأداء صلاة الفجر في ساحاته، في أول أيام شهر رمضان.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال منعت، خلال شهر آذار/مارس الماضي، رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي 59 وقتا بحجة إزعاج المستوطنين.

وذكرت إدارة المسجد أن ذات الفترة شهدت إغلاق قوات الاحتلال للمسجد الإبراهيمي مرتين، كما نفذت أعمال تجريف مقابل استراحة الإبراهيمي في إطار عملية طمس وتهويد المعالم الإسلامية.

كذلك واصل الاحتلال تضيقه وتحديد أعداد المصلين أيام الجمعة، سامحا فقط لـ300 مصل من الصلاة فيه.

وشهد شهر آذار أيضا مصادقة المحكمة العليا الإسرائيلية على تنفيذ بناء مصعد للمستوطنين في المسجد الإبراهيمي.

ويهدد المشروع الاستيطاني بوضع يد الاحتلال على مرافق تاريخية قرب المسجد، وسحب صلاحية البناء والتخطيط من بلدية الخليل ومنحها لما تسمى بالإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

ويسعى الاحتلال لإفراغ المسجد الإبراهيمي من المصليين، من خلال الإجراءات القمعية والتعسفية بحق المصلين، وإغلاق البوابات الالكترونية وعرقلة حركة المواطنين على الحواجز العسكرية واحتجازهم.

وتعاني الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعا استيطانيا يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن، يعملون على تعزيز القبضة الشاملة على المدينة.