غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رغم فوائدها.. متى تكون الحمضيات ضارة؟

حمضيات.jpg
شمس نيوز - موسكو

أفادت اختصاصية الجهاز الهضمي والتغذية، نوريا ديانوفا، بأن ثمار الحمضيات في بعض الحالات يمكن أن تكوم ضارة للجسم، على الرغم من كل فائدتها.

وأوضحت الطبيبة الروسية، ديانوفا، أنه يوجد مجموعة كبيرة من الفاكهة غنية ليس فقط بالألياف الطبيعية، ولكن أيضًا بالفركتوز الطبيعي، والذي يحتاجه الجسم بشدة ليحل محل "الأطعمة غير الصحية" التي تحتوي على السكر الصناعي. تحتوي ثمار الحمضيات، الغنية بفيتامين C، أيضًا على بيوفلافونويدس مفيد، أي مضادات الأكسدة المسؤولة عن مستويات الكوليسترول الطبيعية في الجسم. ومع ذلك، لا يجب الإفراط في تناولها.

وقالت: "إذا كان الشخص يعاني من أمراض الجهاز الهضمي، مثل قرحة المعدة أو الاثني عشر، أو التهاب المعدة المتكرر، فإنه في الواقع، بعد تناول ثمار الحمضيات، قد يكون لديه نوبات حرقة أو ارتجاع. من السيء بشكل خاص في هذه الحالة تناولها على معدة فارغة، ونتيجة لذلك قد يكون هناك ألم شديد أو نوبات من حرقة المعدة التي تثيرها ثمار الحمضيات. أحد القواعد هو التحكم في كميتها وعدم تناول الطعام على معدة فارغة".

ووفق الطبيبة الروسية، فإن تناول الحمضيات له أيضًا مزايا معينة لعمل الأمعاء، لأنه في حالة عدم وجود أمراض وموانع أخرى، فإن شرب عصير الحمضيات المخفف بالماء على معدة فارغة، سيعزز الهضم وهو علاج جيد للإمساك.

وأكدت أن القاعدة العامة لتناول أي فاكهة هي كمية تصل إلى 400 غرام في اليوم. لذلك، يجب أن تفكر دائمًا في عدد ثمرات البرتقال الذي يمكنك تناولها يوميًا، بما في ذلك الفواكه أو الخضروات الأخرى.

ونصحت ديانوفا بتذكر ملاحظة الفلاسفة: أي منتج يمكن أن يصبح دواءً وسمًا للشخص الذي يتناوله. والجرعة والكمية فقط هي التي تحدد ما يمكن أن ينتهي به الأمر.