غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور المئات يشاركون في مسيرة العودة إلى الدامون وحطين واللجون

مسيرة يوم استقلالهم نكبتنا.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

شارك عدد من فلسطيني الداخل المحتل عام 48، خلال اليومين الأخيرين، بمسيرات ولقاءات وفعاليات في قرى مهجرة بينها الدامون وحطين ومعلول وأم الزينات وصفورية والبصة واللجون.

وتوجت هذه الخطوات بزيارات ونشاطات عدة، اليوم الخميس، رفع خلال العلم الفلسطيني وسط إسماع النشيد الوطني الفلسطيني، مؤكدين أن "يوم استقلالهم يوم نكبتنا".

وانطلقت المسيرة السنوية في قرية الدامون المهجرة، صباح اليوم، تلبية لدعوة لجنة الدامون وبمشاركة العشرات من أهالي الدامون وعدد من العرب الفلسطينيين في البلاد، وتجمع المشاركون جانب عين الماء في الدامون ثم ساروا باتجاه الحي الشرقي للقرية.

وجاء هذا النشاط الذي أطلقه المهجرون، منذ عدة سنوات، ضمن مشروع تحقيق العودة الذي يسعى إليه المهجرون من قراهم، لتجديد العهد والأمل بالعودة إلى بلداتهم، بحسب موقع عرب 48.

كما وشارك عدد من مهجري حطين والعديد من الناشطين السياسيين في لقاء على أرض حطين بالقرب من مسجدها، اليوم، تلبية لدعوة لجنة أهالي حطين وناشطات وناشطون من أجل العودة، في ذكرى النكبة الـ73.

ونظم المبادرون فعاليات مع أعلام وشعارات العودة وزوايا مطرزات فلسطينية وفقرات فنية وثقافية وعرض للدبكة، وغيرها من الفعاليات الهادفة، حيث استعادت حطين الحياة في ساحة مسجدها التاريخي، وتمكنت "مبادرة حطين تستعيد أهلها" من جمع عشرات الصور للرعيل الأول من أبناء النكبة وتعليق صورهم على جدران المسجد، وذلك ضمن نشاطات "يوم استقلالهم يوم نكبتنا".

وشارك المئات من العرب الفلسطينيين في مسيرة العودة إلى قرية اللجون المهجرة تلبية لدعوة الحراك الفحماوي الموحد، اليوم الخميس، وانطلقت المسيرة التي رافقها الخيالة رافعين الأعلام الفلسطينية، من مفرق مجيدو إلى وسط قرية اللجون المهجرة.

وكانت جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين قد دعت إلى مسيرة العودة 24 الرقمية الثانية وزيارات إلى 531 قرية ومدينة مهجرة