غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لدينا خيارات أخرى..

الاتحاد الأوروبي: "إسرائيل" لم ترد على طلب دخول بعثنا لمراقبة الانتخابات الفلسطينية

الاتحاد الاوروبي.jpg
شمس نيوز - رام الله

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، إن "إسرائيل" لم ترد على طلب دخول بعثة تابعة له إلى فلسطين لمراقبة الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقال مسؤول الإعلام في مكتب ممثل الاتحاد في فلسطين شادي عثمان، إن "المطلوب من إسرائيل حسب الاتفاقيات الموقعة مع الفلسطينيين ومنها اتفاق أوسلو (1995) تسهيل إجراء الانتخابات، بما يشمل وصول المراقبين وحركتهم كما هو منصوص عليه".

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الفلسطينية على 3 مراحل: تشريعية في 22 أيار/ مايو، ورئاسية في 31 تموز/ يوليو، والمجلس الوطني في 31 آب/ أغسطس المقبل.

وأضاف عثمان كما نقلت عنه "الأناضول" : "إسرائيل لم ترد على طلب لدخول بعثة تحضيرية أوروبية، استعدادا لمراقبة الانتخابات الفلسطينية المقررة الشهر القادم ".

وتابع: "حتى اللحظة إسرائيل لم تعط ردا على دخول البعثة التحضيرية، المكونة من 4 أشخاص".

وأكد أن المحاولات مستمرة "كي يكون هناك رد بأسرع وقت ممكن"، معلنا عن العمل على خيارات أخرى في حال جاء الرد بالرفض، ولم يوضخ عثمان هذه الخيارات.

وأوضح أن مهمة البعثة التحضيرية؛ الإعداد اللوجستي والترتيبات المطلوبة لحضور بعثة أخرى موسعة.

وأضاف: "البعثة الموسعة يفترض أن تتواجد بفلسطين قبل يوم الاقتراع بأسبوع، وتضم عددا من أعضاء البرلمان الأوروبي وخبراء أوروبيين".

وحول إمكانية عدم حضور البعثتين التحضيرية والموسعة، جراء تأثر حركة الطيران بتفشي فيروس كورونا، قال عثمان: "نحاول أن تكون هناك خطط أخرى لمراقبة الانتخابات".

وفي السياق، ذكرت وكيلة وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أمل جادو الشكعة، أن وفدا يرأسه وزير الخارجية، رياض المالكي، سيبدأ الأحد، جولة لعدد من الدول الأوروبية، ذكرت منها بلجيكا وبريطانيا وإسبانيا، لتناول العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام الانتخابات.