غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موعد ليلة القدر 2021 – 1442 عند المالكية والشافعية والحنابلة

موعد ليلة القدر 2021
شمس نيوز -

يعتبر موعد ليلة القدر 2021 – 1442 من أكثر المواعيد التي يتم البحث عنها على الانترنت خلال الايام القادمة استعدادًا لقيام ليلة القدر التي تعد أهم ليلة من ليالي العام للمسلمين فهي خير من ألف شهر كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم.

وتحظى ليلة القدر على اهتمام الملايين من المسلمين حول العالم أجمع من أجل استغلال تلك الليلة والحصول على أكبر قدر ممكن من الثواب من الله عز وجل.

 

اقرأ ايضا:

حقيقة وفاة الشيخ القرضاوي متأثرًا بإصابته بكورونا

بالصور خبير فلكي يرصد ظاهرة اقتران كوكب المريخ بالقمر من باحات المسجد الأقصى

 

موعد ليلة القدر 2021 – 1442

اختلف العلماء عن تحديد موعد ليلة القدر فيما اتفق جميع العلماء انها في العشرة الأواخر من الشهر الفضيل حيث اخفاها الله لحكمة يرى فيها العبد يجتهد من اجل اصابة تلك الليلة العظيمة.

الشيخ عادل عبدالشكور أحد علماء الأزهر الشريف دعا المسلمين لتحري موعد ليلة القدر في الأيام الفردية الوترية من العشر الأواخر من رمضان.

واستشهد الشيخ عبدالشكور بحديث ام المؤمنين عائشة زوجة الرسول صل الله عليه وسلم حيث قالت:

  • إن رسول الله صل الله عليه وسلم قال «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر» صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.

 

رأي جمهور الفقهاء في موعد ليلة القدر

رجح جمهور العلماء أن ليلة القدر هي الليلة الـ 27 من رمضان رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحدد ليلة بعينها.

وأكد أن الإمام البخاري خرج في صحيحه، عن الصحابيّ الجليل عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-، عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال:

  • (خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُخْبِرَنَا بلَيْلَةِ القَدْرِ فَتَلَاحَى رَجُلَانِ مِنَ المُسْلِمِينَ فَقَالَ: خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلَاحَى فُلَانٌ وفُلَانٌ، فَرُفِعَتْ وعَسَى أنْ يَكونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالْتَمِسُوهَا في التَّاسِعَةِ، والسَّابِعَةِ، والخَامِسَةِ).

 

موعد ليلة القدر عند المالكية والشافعية والحنابلة

يرى جمهور العلماء من الشافعيّة، والحنابلة، والإمامان الأوزاعيّ وأبو ثور، أن ليلة القدر منحصرةٌ في العشر الأواخر من الشهر.

وذهب جمهور العلماء عند المالكيّة، والحنابلة أنّها ليلة السابع والعشرين

وقال الشافعيّة إنّها تكون في ليلةٍ مُعيّنةٍ من العشر، ولا تتناقل بين الليالي من العَشر، وأرجاها الليالي الفرديّة، وعند الإمام الشافعيّ ليلة الحادي والعشرين.